الإثنين 16/9/2024  
 دعوة إلى هدنة إنسانية لتطعيم أطفال غزة ضد الشلل

دعوة إلى هدنة إنسانية لتطعيم أطفال غزة ضد الشلل
أضف تقييـم
شدّد جوزيب بوريل على أن وقف إطلاق النار الإنساني ضروري لضمان قيام منظمة الصحة العالمية و"اليونيسف" بعمليات التطعيم في القطاع.
دعا مفوّض السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى وقف إطلاق النار إنساني لمدة 3 أيام من أجل التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة.
وأوضح بوريل في منشور على منصة "إكس" أن الانتشار السريع لمرض شلل الأطفال يهدّد أطفال غزة الذين أضعفهم النزوح والحرمان وسوء التغذية.
وشدّد على أن وقف إطلاق النار الإنساني ضروري لضمان قيام منظمة الصحة العالمية و"اليونيسف" بعمليات التطعيم في القطاع.
يذكر أن وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت الأحد الماضي وصول لقاحات شلل الأطفال، ودعت إلى الضغط على "إسرائيل" للسماح بدخول تلك اللقاحات إلى غزة.
وقال مدير الرعاية الأولية في وزارة الصحة، موسى عابد، في تصريح لـشبكة "بي بي سي"، إنّ "الدفعة الأولى من لقاح (OPV2) الواقي من شلل الأطفال وصلت مساء الأحد الماضي، وبلغ عددها مليوناً و260 ألف لقاح".
مواضيع متعلقة
غزة تستقبل الدفعة الأولى من لقاحات شلل الأطفال وأوامر الإخلاء تعوق حملة التطعيم
تشديد أممي على أهمية تنفيذ حملة التطعيم في غزة
وأضاف عابد أنّ "العمل جارٍ لتأمين 400 ألف جرعة إضافية خلال الأيام القليلة المقبلة"، و"تستهدف حملة التطعيم في قطاع غزة نحو 640 ألف طفل، من خلال جرعتين من اللقاح لكل طفل دون سن العاشرة".
وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في منتصف شهر آب/أغسطس الجاري، عن أول إصابة مؤكدة بشلل الأطفال في غزة  لرضيعة تبلغ عشرة أشهر، وذلك للمرة الأولى في القطاع منذ 25 عاماً.
ما هو شلل الأطفال؟
هذا المرض يسبّبه فيروس شلل الأطفال، وهو يبرز عبر أعراضٍ خفيفة، يمكن أن لا تظهر على الإطلاق لدى معظم الأشخاص، لكنه قد يؤدي إلى الشلل أو الوفاة لدى البعض.
 "الصحة الفلسطينية" تعلن أول إصابة مؤكدة بشلل الأطفال في غزة
هناك 3 أنواع من فيروسات شلل الأطفال، تسمى "شلل الأطفال البري" 1 و2 و3 تم القضاء على النوعين 2 و3 من شلل الأطفال البري (لم يعد موجوداً)، ولا يوجد سوى عدد قليل من مناطق العالم من شلل الأطفال البري من النوع 1.
يسبّب شلل الأطفال من النوع 1 شللاً كبيراً. على الرغم من أنه كان معروفاً منذ أكثر من قرن من الزمان، إلا أن المرض الناجم عن فيروس شلل الأطفال لا يزال يسمى "شلل الأطفال" اليوم. 
عدد المشـاهدات 68   تاريخ الإضافـة 28/08/2024 - 12:27   آخـر تحديـث 14/09/2024 - 18:32   رقم المحتـوى 25870
 إقرأ أيضاً