الإثنين 16/9/2024  
 160 ألف طفل تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال في خان يونس

160 ألف طفل تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال في خان يونس
أضف تقييـم
حملة التلقيح ضد شلل الأطفال تستهل بمنح الجرعة الاولى لـ 16000 طفل في "3 نقاط طبية في مستشفى العودة في محافظة خان يونس، على أن تستكمل في المحافظات الأخرى.
قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن نحو 160 ألف طفل تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال بالمحافظة الوسطى في قطاع غزة خلال يومي الأحد والإثنين الماضيين.
وأوضحت الوزارة في بيان صحافي اليوم الثلاثاء، ان طواقمها تعمل بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسيف ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الاونروا" على تطعيم  الأطفال في مراكز ثابتة ومتنقلة تابعة للوزارة والأونروا، وسط إقبال شديد من قبل الأهالي.
وأشارت إلى أن التطعيم يستمر في المحافظة الوسطى حتى مساء غدٍ الأربعاء، ويبدأ اعتباراً من صباح الخميس 5/9 في محافظة خان يونس والمناطق المجاورة لمدة ٤ أيام، وفي محافظة غزة والشمال صباح الإثنين 9/9 لأربعة أيام.
 "فورين بوليسي": الإسرائيليون لن يسلموا من تفشي شلل الأطفال في غزة
وبدأت في قطاع غزة رسمياً، صباح الأحد الماضي، حملة تطعيم ضد شلل الأطفال، وفق ما أكد مسؤول صحي في القطاع لوكالة (فرانس برس). 
وأعلن المدير الطبي لمستشفى "العودة" ياسر شعبان، عن انطلاق الحملة في "3 نقاط طبية في مستشفى العودة لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال". 
مواضيع متعلقة
"اليونيسف" تطرح مناقصة للحصول على لقاحات ضد جدري القرو
أطفال غزة يتلقّون لقاحات شلل الأطفال في حملة تطعيم انطلقت رسمياً الأحد
وتلقّت  أول مجموعة من الأطفال لقاحات شلل الأطفال في قطاع غزة، السبت الماضي، بقيادة الأمم المتحدة.
وكان الأطفال في  مستشفى ناصر في خان يونس، وسط غزة، من بين أول من تلقّوا اللقاحات الحيوية، بحسب مشاهد عرضتها وكالة "رويترز". 
وبعدما غاب 25 عاماً مرض شلل الأطفال عن الأراضي الفلسطينية، تأكدت أول إصابة به في غزة لدى طفل في شهره العاشر في دير البلح، بعد رصد الفيروس في عيّنات مياه جمعت نهاية حزيران/يونيو في خان يونس ودير البلح.
اقرأ أيضاً: "أكشن أيد" الخيرية: حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال في غزة لا تكفي لتلبية المطلوب
وأرسلت الأمم المتحدة نحو 1,2 مليون جرعة، واللقاحات عبارة عن قطرات فموية وليست حقناً.
يُذكر أنّ وزارة الصحة الفلسطينية  أعلنت الأحد الماضي، وصول لقاحات شلل الأطفال، ودعت إلى الضغط على "إسرائيل" للسماح بدخول تلك اللقاحات إلى غزة.
وباء شلل الأطفال شديد العدوى
يصيب فيروس شلل الأطفال في الغالب الأطفال دون سن الخامسة، ويمكن أن يسبّب شللاً لا رجعة فيه وحتى الموت. وهو شديد العدوى ولا يوجد علاج له. ولا يمكن الوقاية منه إلّا بالتطعيم، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.
هناك 3 أنواع من فيروسات شلل الأطفال، تسمى "شلل الأطفال البري" 1 و2 و3 تم القضاء على النوعين 2 و3 من شلل الأطفال البري (لم يعد موجوداً)، ولا يوجد سوى عدد قليل من مناطق العالم يعاني من شلل الأطفال البري من النوع 1.
يسبّب شلل الأطفال من النوع 1 شللاً كبيراً. على الرغم من أنه كان معروفاً منذ أكثر من قرن من الزمان، إلا أن المرض الناجم عن فيروس شلل الأطفال لا يزال يسمى "شلل الأطفال" اليوم.
وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة في حصيلة غير نهائية أمس السبت، إلى 40691 شهيداً و94060 مصاباً، منذ الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
عدد المشـاهدات 44   تاريخ الإضافـة 03/09/2024 - 12:01   آخـر تحديـث 16/09/2024 - 03:19   رقم المحتـوى 25926
 إقرأ أيضاً