الأحد 8/9/2024  
 رائد فضاء يتمكن من التقاط صور لـ"العفريت الأحمر"!

رائد فضاء يتمكن من التقاط صور لـ"العفريت الأحمر"!
أضف تقييـم
الومضات الحمراء الساطعة هي ظاهرة غير مفهومة مرتبطة بالبرق القوي، وتظهر عالياً فوق السحب في طبقة الميزوسفير، كما أنها عبارة عن رشقات نارية ملونة تظهر فوق العواصف.
رائد فضاء يتمكن من التقاط صور لـ
 صور أرشيفية لـ"العفريت الأحمر"!
تمكّن رائد فضاء في وكالة "ناسا" الأميركية من تصوير أضواء حمراء متوهجة غريبة معلقة في الغلاف الجوي للأرض تعرف بظاهرة "العفريت الأحمر".
وقالت وكالة "ناسا" إن رائد الفضاء ماثيو دومينيك قام بتصوير "العفريت الأحمر" في الغلاف الجوي العلوي للأرض من محطة الفضاء الدولية في 3 حزيران/ يونيو 2024.
وأوضحت الوكالة أن تلك الومضات الحمراء الساطعة هي ظاهرة غير مفهومة مرتبطة بالبرق القوي، وتظهر عالياً فوق السحب في طبقة الميزوسفير، كما أن تلك الظاهرة هي عبارة عن رشقات نارية ملونة تظهر فوق العواصف نتيجة لنشاط البرق الذي يحدث داخل وتحت العواصف على الأرض.
 إشارات متكررة.. من يتصل ببشر كوكب الأرض؟
ويمكن للأدوات المثبتة خارج محطة الفضاء الدولية، مثل جهاز مراقبة التفاعلات الجوية والفضاء (ASIM)، رصد مجموعة من البيانات للباحثين على الأرض باستخدام الكاميرات، ومقاييس الضوء، وكاشفات الأشعة السينية وأشعة غاما، ما يتيح مزيداً من المعلومات حول مناخ الأرض والعواصف ورصدها من الفضاء.
وفي وقت سابق، اكتشف علماء وكالة "ناسا" أشكالاً تشبه حروف الأبجدية، في الغلاف الأيوني للأرض، والتي من شأنها أن تساعدنا في توقعات الطقس الفضائي والاتصالات اللاسلكية.
تم اكتشاف أشكال غريبة تشبه حرفي "X" و"C" تظهر في أوقات غير متوقعة، وفي أماكن غير محددة، في الغلاف الأيوني للأرض، وهو جزء من الغلاف الجوي للأرض يقع على ارتفاع نحو 48-965 كيلومترًا فوق سطح الأرض.
يصبح الغلاف الأيوني مشحوناً كهربائياً في النهار عندما تضربه أشعة الشمس، وهذا يخلق حزم بلازما من الجسيمات المشحونة التي تتأثر بشكل أكبر بالمجال المغناطيسي للأرض. وتشكل قمم وفقاعات البلازما الأشكال التي تمّت ملاحظتها.
ظاهرة محيّرة.. حلقات زحل حيرت العلماء لأكثر من 40 عاماً
وأظهرت الدراسات السابقة، أن القمم المندمجة تشكّل حرف "X" بعد العواصف الشمسية والانفجارات البركانية الكبيرة، لكن البيانات الواردة في هذه الدراسة الجديدة تكشف أنها يمكن أن تتشكّل في ما يسمى "الأوقات الهادئة" أيضاً، ما يشير إلى وجود عوامل أخرى.
أمّا الاكتشاف الآخر الذي حيّر العلماء فهو ظهور فقاعات على شكل حرف "C" وفقاعات عكس شكل حرف "C" في البلازما، يُعتقد أن هذه الأشكال قد تكوّنت بفعل الرياح على الأرض.
عدد المشـاهدات 84   تاريخ الإضافـة 14/07/2024 - 11:39   آخـر تحديـث 07/09/2024 - 18:40   رقم المحتـوى 25537
 إقرأ أيضاً