الأحد 21/7/2024  
 "If".. إستعانت بصديق خيالي لإنقاذ والدها من الموت

"If".. إستعانت بصديق خيالي لإنقاذ والدها من الموت
أضف تقييـم
شريط يمزج الواقع بالخيال، والمشاهد الدرامية بلقطات لشخصيات كرتونية لغاية إنسانية، في"if" للمخرج جون كرازنسكي، الذي يدخل على خط الطفولة لإنقاذ أب مريض في المستشفى من خلال شخصيات كرتونية تستعين بها ابنته لإنقاذه.
خلطة محببة بين شخصيات آدمية وأخرى كرتونية في تفاعل مرن مريح أرفع من عقول الصغار في تهيؤاتهم وخيالهم الذي ما زال عصيّاً على الكبار فهمه. لكّن النتيجة إيجابية من خلال شخصيتي الصغيرة بيا -كايلي فليمنغ - وكال - الرائع ريان رينولدز - وهما على مدى الشريط في ساعة و44 دقيقة، يحتلان الشاشة بالمطلق كصديقين. لكّن كال صديق خيالي وجاد في تقديم المساعدة لـ بيا المنهارة بفعل تشاؤمها من مصير والدها نزيل المستشفى يانتظار التطور الإيجابي الذي تحمله.
الوالد يلعب دوره مخرج الفيلم جون كرازنسكي، يهدئ من روعها لكنه في وضع غير مستقر لتعمل ذاكرة بيا في كل الإتجاهات وتنجح في استحضار شخصية ظريفة قريبة من القلب مع عناصر كرتونية تساعد في بلورة خططه لمنع تدهور صحة الوالد، لتتشكل هناك لوحات من اللهو والفرح تُنسي الصغيرة أنّ لها أباً في حال خطرة، لذا تذهب الأفكار – من صياغة المخرج نفسه – إلى فانتازيا تجعل الجميع في حالة هذيان من السعادة ولأسباب واهية.
كال - ريان رينولدز - الصديق الخيالي لـ بيا - كايلي فليمنغ -
اللوحات التي تتم فبركتها تؤكد حقيقة واحدة تشرح معنى الثقة والحب كم يستطيعان اختراع الأمل. مطاردات للشخصيات الكرتونية، تصادم، تأمل، لحظات من اللاوعي لتتكون اللقطة المثالية التي تجعل الصغيرة بيا تطمئن إلى مصير والدها، وهي بالمناسبة ومنذ التقت بـ كال لم تحزن أو تتشاءم أبداً، بل ظلت ابتسامة الرضى على محياها وكأنّ القلب إطمأنّ إلى أنّ هذه الصحبة الفوضوية سينجم عنها شيء مفرح وهو فعلياً ما خلصت إليه الأحداث.. وشهدنا اللقاء العاطفي الرقيق بين بيا ووالدها، جاءته وهو نائم لكنه استيقظ بعافية كاملة لم يعرفها 
مخرج الفيلم وكاتب نصه وأحد أبطاله جون كرازنسكي
"If" فيلم خاص، يعطي المساحة الكافية لاحترام وحب الأب. فالفتاة في الفيلم لم تسأل عن أمها بل كانت تتصرف على أنها لا تستطيع الحياة من دون أب، وجاءت المساعدة من حيث لا تدري، من شخصيات فانتازيا وأشكال متفاوته في الحجم والفهم، وتكون الفرحة عارمة مع انسحاب الوافدين من عالم الكرتون لتبقى بيا في حضن والدها بعدما كسبت عافيته بفضل صديقها الخيالي كال.
الفيلم صور في جزيرة كوني بنيويورك، بميزانية 110 ملايين دولار، ومنذ 17 أيار/مايو الماضي وإلى الآن جنى 184 مليوناً، توزعه بارامونت. وقد شاركت فيه بالصوت مجموعة من النجوم: فيونا شاو، ستيف كاريل، الراحل مؤخراً لوي غازيت جونيور، مات دامون وغيرهم.
عدد المشـاهدات 52   تاريخ الإضافـة 08/07/2024 - 11:10   آخـر تحديـث 21/07/2024 - 18:55   رقم المحتـوى 25500
 إقرأ أيضاً