الإثنين 16/9/2024  
 The peasants: شابة بولندية عزلها المجتمع بعد تشويه وجهها

The peasants: شابة بولندية عزلها المجتمع بعد تشويه وجهها
أضف تقييـم
شريط كرتوني بولندي بعنوان: the peasants للمخرجين: دي كي، وهوغ والشمان يروي مأساة شابة قروية تتعرض لشتى أنواع الكراهية من النساء اللواتي تسببن في ضربها وتشويهها وطردها من القرية.
الشابة ياغنا – كاميلا أورزاندوسكا – تعيش في قرية بولندية نائية إبان القرن التاسع عشر، وهي محط أنظار الجميع، النساء يروجن عنها أخباراً سيئة والرجال يتنافسون في خطب ودها، وهي رهن إرادة والديها اللذين ارتضيا لها زوجاً متقدماً في السن: بورينا – ميروسلاو باكا -  بعدما قدم لها 6 قطع من الأراضي الزراعية.
ويحضر في الواجهة نجل الزوج ويدعى أنتيك – روبرت غولاكزيك – الذي يحاول حمايتها، رغم أن علاقته بوالده سيئة للغاية وهو مطرود مع عائلته من المزرعة، ووجدها فرصة للعودة والفوز بالتركة.
ياغنا - كاميلا أورزيدوسكا - عندما تزوجت بورينا - ميروسلاو باكا -
وتحدث معركة دموية عند تخوم القرية يصاب فيها بورينا ويكون سباق بين ولديه للفوز بما تركه، وما إن لفظ أنفاسه حتى تعرض المنزل لغارة شرسة من نساء ورجال البلدة، استهدفت النيل من ياغنا وإيذاءها ،ووضعت في أقرب عربة حملتها إلى أرض فناء والدماء تنزف منها، وإذا بالمطر الغزير ينهمر ويبدو كما لو أنه هطل برداً وسلاماً عليها أعاد إليها الروح، ليكون هذا هو المشهد الأخير للفيلم على مدى 114 دقيقة مشحونة بأحداث وتطورات متلاحقة ومتباينة.
والحقيقة أن كون اعتماد الشريط على النهج الكرتوني الذي يُبقي على معالم وتفاصيل الوجوه والأجسام كما هي في الأصل، لم يقلل من فعالية الميلودراما التي تميز حكاية ياغنا والشخصيات من حولها، لقد بدا الجميع كأنهم من لحم ودم، وهذه صورتهم التي انزرعت في ذاكرتنا.
مخرجا الفيلم ومنتجاه وكاتبا نصه البولنديان: دي كي وهوغ والشمان
العنوان البولندي للفيلم هو: chlopi، وقد سبق للصالات البولندية أن عرضته في 13 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، حيث صوّر في بولندا وجنى من الصالات أكثر بقليل من 10 ملايين دولار، في إخراج أدارته: دي كي والشمان، وهوغ والشمان، عن نص كتباه مع ولاديسلاو ستانيسلاو رايمونت. وتكمن أهمية الشريط في قدرته على إنطاق الأجساد الكرتونية كأنها من الآدميين الحقيقيين مع وجود موسيقى تصويرية صاغها لوكاس روستوسكي، بينما تعامل سليم سيكوت بحرفية رفيعة مع المؤثرات المشهدية الممددة على كامل الفيلم.
ومن الأسماء التي حضرت وكانت فاعلة على الشاشة نذكر: سونيا ميتيليكا، إيوا كيسبيرزيك، بازس دوميميكوا، سيبريان غرابوسكي، ماتوس روسن، وسيزاري لوكاسويكز.
عدد المشـاهدات 187   تاريخ الإضافـة 03/06/2024 - 11:41   آخـر تحديـث 16/09/2024 - 21:02   رقم المحتـوى 25245
 إقرأ أيضاً