إن مقاومة أي شعب هي التجسيد الأروع لإرادة الحياة الكريمة وهي الطريق الأمثل لتحقيق القيم الإنسانية من أجل رفع الأثقال والأغلال عن كاهل المظلومين والمضطهدين.. وهي في قاموس الشعوب الذخيرة الوجدانية والمرجع الصالح، والذاكرة لا تموت وتنطوي على أرفع المعاني التي توجب الافتخار والاعتزاز لتكون الحقيقة الممتدة في تاريخ الشعوب ولتغدو جزءاً من التكوين الثقافي الذي يستحق اهتمام الباحثين والمفكرين والمؤرخين والأدباء وأهل الفن والإعلام فيتناول كل صنفٍ من هؤلاء هذه الأمثولة بطريقته الخاصة في مساهمة فاعلة لترسيخ انتماء جامع لكل الأجيال التي تتغنى بتاريخها وبطولات قادتها وعظمائها والتي تطربُ لها الأحاسيس لمجرد ذكرها وتتفاعل مع كل تفاصيلها بكل زهو وشعور بالاعتزاز الذي يؤكد الصدق والجدارة ذلك لأن الأمة التي لا تضحي من أجل ذاتها وهويتها ليست جديرة بالحياة فضلاً عن البقاء.
واقع الأمّة إن امتنا التي نفخر بعراقتها وحضارتها وإنجازاتها بين الشعوب والأمم قد طالها من الظلم والاعتداء على مدى قرنٍ كامل كل أنواع التعسف والاستعباد وواجهت كل المراحل الماضية بقوة وثبات وأنتجت الثورات والمقاومات تحت عناوين مختلفة وفي مناطق متعددة إلى أن وصلت إلى مرحلة تشبه الإنهاك ولم يكن هول ما أصابها كافياً لإسقاطها وهي التي تعودت بفكرها وتاريخها ورجالها أن تتحمل أصعب الظروف لكن المشكلة التي جعلتها في موقع الخطر الحقيقي والاستحقاق الأدهى هو أنها بدأت تُدفع باتجاه الخروج من الذات والانقلاب على الهوية، هذا الخطر هو أشد ما واجهها، فإن مراحل الاحتلال والانتداب والتقسيم إلى بلدان ودويلات وأعراق ومذاهب وصولاً إلى مرحلة زرع الكيان الصهيوني في قلب عالمنا الإسلامي والعربي كل هذا تمت مواجهته وقُدمت مئات الآلاف من الشهداء في سبيل ذلك ومن الصعب أن تجد مرحلة لم تكن حافلة بالمقاومة العسكرية والثقافية والاقتصادية.
لكن ما عسى هذه الأمة أن تفعل حيال هذا الحشد الطاغوتي المتتالي الذي سخر كل قوى العالم المادية والمعنوية والسياسية والمترافق مع سيلٍ من الدعاية الكاذبة ووسائل التأثير على الشخصية بغية إفراغها من كل مضامين القوة فيها حتى وجدنا أن بعض القادة وحتى بعض العلماء والمفكرين قد نالهم من هذا التأثير والضغط ما جعلهم في غير الموقع الصحيح.. إن حصول المجازر وعمليات التشريد والطرد من الأرض المقتطعة أو المحتلة وان وقوف القرارات الدولية والسياسات العالمية ومصالح ذوي النفوذ وراء هذه الهجمات المتتالية كان في كثير من الأحيان مبعثاً على اليأس والضعف والهوان. ولا ننسى الأثر السيئ للخيبات المتتالية على مدى عقود مع ما مرت فيه الأمة من مشاهد الخيانة والنكوص وبيع الكرامات من قبل بعض الحكام والمأجورين ـ كل هذه الأمور أوصلت الأمة إلى أسوأ حالاتها في الانحدار والسقوط حتى لقد أصبح الكلام عن منطق الحق في بعض المراحل كلاماً غير واقعي وخارج سياق الأحداث واضطررنا للقبول بقلب المعادلات وصولاً إلى الانقلاب على القيم وهذا أسوأ ما وصلنا إليه.
مهمتان أساسيتان لا أريد أن أتحدث عن تاريخ معلوم ووقائع واضحة للجميع من أجل التوصيف أو التبرير أو التبرؤ من واقعنا.. لكن ما أردته هو أن اختصر عوامل الانهيار والتراجع التي فعلت فعلها في إنساننا وكادت أن تفرغ شخصيته من عوامل القدرة والانتماء حتى لقد أصبحت الثقافة البديلة الوافدة هي المعيار وهي المحرك وهي الفاعل في مجريات الأحداث ولأقول وبكل وضوح إن مقاومتنا الغالية والعزيزة في لبنان نشأت في مثل هذه الظروف وكان يقع على عاتقها تحقيق مهمتين أساسيتين:
1- مواجهة المحتل وإخراجه من أرضنا التي دُنست بفعل احتلاله.
2- مواجهة الواقع البائس من أجل تجاوز كل العقبات والموانع المثقلة بتراكمات مأساوية جعلت هويتنا الثقافية الأصيلة غريبة في مجتمعها وأمتها.
وقد كان جلياً للمقاومة وأبنائها في البداية أن الانتصار في المواجهة الثانية هو الذي يؤسس للانتصار في المواجهة الأولى ولذا كانت المهمة شاقة ومكلفة.. المقاومة من هنا بدأت وقامت بدور عظيم وتاريخي لم تغادره على مدى أكثر من عشرين عام واجهت فيها الوحدة والغربة حتى لقد ألحقت بها النعوت المشينة وكان عليها أن تصمد ولا تسقط.. إن هذا الواقع فرض على المقاومة جهداً استثنائياً اصطلح عليه بالعود إلى الذات وإعادة ترميم الهوية الثقافية في الشخصية المنكسرة والتائهة والمتحيرة وقبلت هذا التحدي وكان عليها أن تكسر كل القيود وان تعمل ليل نهار من أجل إرساء قواعد جديدة في الصراع بعيداً عن كل الأساليب الممجوجة والتجارب الفاشلة.
المهمة الصعبة في الظاهر كانت المقاومة تمارس عملاً عسكرياً وإعلامياً لكنها من ناحيةٍ أخرى كانت تعيش في داخلها ومجتمعها جهاداً مضنياً يهدف إلى إعادة الاعتبار للقدرة الفكرية والثقافية في إثباتٍ عملي تجريبي بات لا ينفع معه الكلام والنظرية والتغني بالأمجاد والركون إلى الاستدلالات العقلية والمنطقية والتاريخية فقط، كان المطلوب أن تعاد الثقة بالمعنى الفعلي إلى هذا الانتماء الحضاري الذي كادت أن تتقطع أوصاله وشرايينه بفعل الهزائم المتتالية، وعليكم أيها الأخوة الأعزاء أن تتصوروا حجم المهمة الصعبة التي يغفل عنها اغلب الناس عادة ولا يعيرونها الأهمية اللازمة لكنها هي الحقيقة والسند الخلفي والمدد الروحي الذي كان المنشأ الفعلي لكل النتائج الباهرة التي حصلنا عليها بفعل المقاومة ومجاهديها، من خلال هذه النظرة الفاحصة والثاقبة يمكننا أن ندرك المهمة التي قام بها ثلة من العلماء والأساتذة والمثقفين الذين كانوا يقومون بدور بث العقيدة وروح التضحية والثبات من الموقع الجهادي المباشر. وإن مجرد التدقيق في عطاءٍ جليل للشهيد السيد عباس الموسوي، والشيخ راغب حرب وغيرهم من استشهدوا أو لم يستشهدوا ممن عُرفوا أو لم يعرفوا يلفتنا إلى طبيعة المهمة الثقافية الشاقة في ظروف غير مؤاتية وبيئة غير مساعدة، فيا تُرى أية ثقافة ستقدم لهذا الجيل المحاصر والمتعب والمثقل بالنكبات دون أن يكون فعله ردة فعل فقط بل ليكون منسجماً في إطار مشروع متكامل، كيف ستقنعه والهزيمة والإحباط يلفان كل حياته وهو منذ أن فتح عينه على هذه الدنيا تطفأ في وجهه كل ملامح الأمل والطموح وهو يرى عدوه يتغطرس في كل شيء ويسيطر على كل شيء.. في مثل هذه الأوضاع لا يكفي أن تحدثه عن موسى والسحرة وعن إبراهيم والنمرود وعن عيسى واليهود وعن محمد بن عبد الله وحصار الشعب أو المدينة لأنه كان يعلم أن هذه المعارف كانت موجودة ولربما بشكل أفضل عند من سبقه في التجربة ولم يفلح، في مثل هذه الأوضاع كان المطلوب أن تقدم له نماذج فعلية تقتدي بموسى وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وآله وسلم.. كان المطلوب أن تدفع في هذه التجربة بكل قوة الثقافة والتاريخ ودفع الروح من أجل إخراج الفكر والانتماء إلى حيز الواقع لتقدم تجربة حية مصحوبة بعلامات الصحة وشواهد الصدق.
نعم إن العمل الثقافي الذي اختارته المقاومة قد لا يكون مألوفاً في أسلوبه عند أهل الثقافة وبحسب الأعراف السائدة، وأحياناً كثيرة والى أيامنا هذه نسمع انتقادات توجه لهذه الثقافة التي تغاير المصطلحات والأنماط التقليدية الموجودة ونحن وإن كنا لا نلوم البعض لأننا نقدر حجم المؤثرات البيئية والمتغيرات الفاعلة والمتراكمة لكن كنا ندرك أيضاً أن الثقافة الأصيلة بمعنى الانتماء الحضاري الفعلي هي دور قبل أن تكون مصطلحاً وهي رسالة قبل أن تكون تقليداً وهي ذات غاية سلوكية وعملية قبل أن تكون نقاشاً ذاتياً أو ذهنياً. |