الأربعاء 24/4/2024  
 اليابان تستعيد الاتصال بوحدة قمرية مفقودة

اليابان تستعيد الاتصال بوحدة قمرية مفقودة
أضف تقييـم
أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA)، عن تمكن الخبراء من استعادة الاتصال بالوحدة القمرية SLIM، التي كانت منذ بداية الشهر الجاري في حالة سبات.
وكان خبراء الوكالة يخشون أن تسبب التغيرات في درجات الحرارة بسبب بداية الليل القمري، صعوبة في إعادة الاتصال بالوحدة القمرية،ولكنهم تمكنوا من إعادة الاتصال بسهولة.
وكتبت وكالة «جاكسا» على الحساب المخصص لوحدتها على منصة «إكس»: «تلقينا رداً من المسبار سليم الليلة الماضية وتأكدنا أنه اجتاز ليلته القمرية الثانية بنجاح».
وأضافت «جاكسا»: «بما أن الشمس كانت لا تزال عالية في السماء الليلة الماضية، وكانت المعدات ساخنة، سارعت كاميرا الملاحة (المرفقة بالمركبة) إلى التقاط صور المناظر الطبيعية المعتادة لفترة قصيرة».
ونشرت الوكالة أيضاً صورة بالأبيض والأسود للسطح الصخري لحفرة قمرية التقطها مسبارها.
ويذكر أن الوحدة القمرية اليابانية SLIM هبطت على سطح القمر في 20 كانون الثاني/ يناير 2024، ولكن تم إيقاف تشغيلها بعد ذلك بسبب مشكلات في التزود بالطاقة من الخلايا الشمسية وكانت تعمل ببطارية مدمجة.
وتمت إعادة تشغيلها في 29 كانون الثاني/ يناير بعد تغير زاوية سقوط أشعة الشمس على القمر، وبعدها التقطت صور للمنطقة المحيطة باستخدام كاميرا طيفية خاصة.
وتتطلع وكالة الفضاء اليابانية "JAXA" إلى تعزيز صفوفها، وقد أطلقت العام الماضي أول عملية ترمي إلى توظيف رواد فضاء جدد منذ 13 عاماً.
وألغت شرط حصول المتقدمين على درجة علمية وحثت النساء على التقديم، لأنّ رواد الفضاء السبعة الحاليين في البلاد هم من الرجال.
عدد المشـاهدات 87   تاريخ الإضافـة 30/03/2024 - 11:08   آخـر تحديـث 22/04/2024 - 10:38   رقم المحتـوى 24801
 إقرأ أيضاً