السبت 27/4/2024  
 الصحة تعلن اقتراب البصرة من إنهاء ملف التلوث الإشعاعي

الصحة تعلن اقتراب البصرة من إنهاء ملف التلوث الإشعاعي
أضف تقييـم

أعلنت وزارة الصحة والبيئة، الاثنين، عن تمكن الجهات المعنية من ازالة الملوثات من 16 موقعا من اصل 26 في المحافظة.

وقال الوكيل الفني لشؤون البيئة في بالوزارة جاسم الفلاحي في تصريح أوردته صحيفة “الصباح” ، ان “المواقع التي اعلن خلوها من الاشعاع في البصرة، هي  15 موقعا اضافة الى الطريق المؤدي الى حقول الرميلة الشمالي، فضلا عن رفع الاليات الملوثة في المحافظة وهي نتاج الحروب السابقة قبل وبعد العام 2003”.

وكشف عن “الانتهاء من تنظيفها وازالة التلوثات من قبل الجهة المختصة في الوزارة وبترخيص من مركز الوقاية فيها”، مؤكدا “مطابقة هذه المواقع لمتطلبات ومعايير الامانة المعتمدة على المستوى الوطني والوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وبين الفلاحي ان “اهم المواقع التي اعلن خلوها من الاشعاع في البصرة هي: موقع الزريجي بمنطقة الفيحاء، والنشوة في منطقة كوت الخال، والقرنة قرب الجسر الانبوبي، ومنطقة قرب سياج مطار البصرة، والجانب الايمن لمدخل حقول الرميلة الشمالي، وقضاء ابي الخصيب، ومعسكر الشعيبة، وسكة القطار بقضاء الزبير، ومدخل الحي في القبلة، والقصور الرئاسية، وموقع جسر k4 باتجاه حقل الرميلة الشمالي”.

وذكر انه “تجري معالجة جميع البراميل الملوثة بشكل نهائي”، لافتا الى انه سيتم تجميعها في الموقع المقترح بالاتفاق مع الحكومة المحلية في البصرة، لاعلان قريب بخلو المحافظة تماما من التلوث”.

واشار الوكيل الفني لشؤون البيئة الى “استمرار العمل مع الجهات المعنية والمحافظة والشركاء ببرنامج الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة وجهاز الامن الوطني، وبتوجيه من الامانة العامة لمجلس الوزراء، لاختيار موقع موحد لتجميع البراميل الخاصة بالملوثات الاشعاعية للتخلص منها”، عادا الاعلان “نقلة نوعية لجذب الاستثمارات الى المحافظة”.

عدد المشـاهدات 847   تاريخ الإضافـة 03/05/2021 - 12:29   آخـر تحديـث 26/04/2024 - 00:22   رقم المحتـوى 17864
 إقرأ أيضاً