الجمعة 18/10/2024  
 القنابل العنقودية.. احتلال مدفون في الأرض!

القنابل العنقودية.. احتلال مدفون في الأرض!
أضف تقييـم
القنابل العنقودية هي أسلحة تنفتح في الهواء وينطلق منها عدد كبير من الذخائر أو القنابل الصغيرة التي تنتشر على مساحة واسعة بهدف تدمير أهداف متعددة في وقت واحد.

أكدّت المقاومة الإسلامية في لبنان أنّ "قوات الاحتلال الإسرائيلي أقدمت ظهر أمس الثلاثاء  على قصف مناطق في وادي الخنازير بوادي الحجير، وخلّة راج ما بين بلدة علمان وبلدة دير سريان، وأيضاً شرقي بلدة علمان باتجاه الأحراش، جنوبي لبنان، بصواريخ محشوّة بالقنابل العنقودية المحرّمة دولياً".
وطالب البيان الذي صدر عن العلاقات العامة في حزب الله  الجهات ذات الصلة في لبنان، والمنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية، بـ"إدانة هذه الجريمة النكراء بكل المقاييس"، خصوصاً لما لها من "أثار سلبية بعيدة المدى على المدنيين".
هذه هي تكنولوجيا القنابل الأميركية التي استخدمها "جيش" الاحتلال
وهذه ليست المرة الأولى التي يستخدم جيش الاحتلال فيها ، الأسلحة المحرمة دولياً من فوسفورية، عنقودية، انشطارية،  فراغية وغيرها في لبنان وغزة.
والأسبوع الماضي نشر بيان "نقابة الكيميائيين اللبنانيين" حول آثار استنشاق غبار القصف الذي تتعرّض له الضاحية الجنوبية وباقي المناطق اللبنانية، وحذّرت في بيانها من استخدام اليورانيوم المُنضّب، لأنّ "حجم الدمار واختراق المباني والأرض لعشرات الأمتار دليل على استخدام القنابل التي تحتوي على اليورانيوم المنضب الذي يتمتع بقوة اختراق هائلة".
تاريخ اجرامي لجيش الاحتلال
ففي عام 2020، كتبت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، في تقرير للزميل علي داود أن  بلدات وقرى جنوبية عدة عانت من خطر القنابل العنقودية الإسرائيلية التي رميت في عدوان تموز/ يوليو 2006، وخصوصا المزارعون ورعاة المواشي، بعدما طمرت العوامل الطبيعية من رياح وامطار وعواصف تلك القنابل في الأرض.
وأضاف هذا "ما عقّد عملية نزعها وباتت احتلالاً مدفوناً في الأرض على الرغم من مرور أعوام على انتهاء العدوان الإسرائيلي على لبنان يومها، حين القت الطائرات الحربية الإسرائيلية اكثر من 5 ملايين قنبلة أدت حتى اليوم إلى استشهاد وجرح مئات الأشخاص، ومنهم من أصيب بإعاقات وعمليات بتر لاقدامهم، وغالبيتهم فقدوا عيونهم وهم من المزارعين والرعاة.
ما هي القنابل العنقودية؟
القنابل العنقودية هي أسلحة تنفتح في الهواء وينطلق منها عدد كبير من الذخائر أو القنابل الصغيرة التي تنتشر على مساحة واسعة بهدف تدمير أهداف متعددة في وقت واحد.
يتم إسقاط الذخائر العنقودية من الطائرات على شكل قنبلة أو يتم إطلاقها على شكل صواريخ من مدافع الهاوتزر والمدفعية وقاذفات الصواريخ. تحتوي الذخائر العنقودية على مئات القنابل الصغيرة  التي تنتشر في مناطق واسعة  تتفاوت مساحتها بين مساحة ملعب كرة القدم وبين عدة هكتارات، ما يجعلها تتسبب ليس في مقتل الجنود فحسب وإنما أيضاً المدنيين والكثير من الأطفال.
قصف استثنائي على لبنان: هل استخدم الاحتلال اليورانيوم؟
تم استخدام القنابل العنقودية منذ الحرب العالمية الثانية واستخدمت أيضاً على سبيل المثال  في حرب الفيتنام عندما أطلقت الولايات المتحدة حوالى 260 مليون قنبلة صغيرة فوق لاوس تاركة دماراً وتلوثاً كبيرين.
وحتى بعد مرور عقود من الزمن يمكن أن تتحول القنابل التي لم تنفجر بعد إلى فخٍّ مميت للكثيرين. فالقنابل العنقودية لا ينفجر منها عند الارتطام سوى 40 بالمائة، في حين تظل القنابل الأخرى قابلة للانفجار في أي لحظة مما قد يسبب في مقتل أو تشويه الكثير من الأشخاص، حسب منظمة الإغاثة "هانديكاب انترناشونال"
تظل الذخيرة جاهزة للانفجار في أي وقت وهي تعمل بطريقة كارثية مماثلة للألغام الأرضية وتجعل المناطق المتضررة غير صالحة للسكن في بعض الأحيان.
يتأثر المدنيون على وجه الخصوص من الذخائر العنقودية. فقد أفاد رصد قامت به منظمة "هانديكاب انترناشونال" لعام 2022 أن 97 %من الضحايا في تلك الفترة من المدنيين وأن 66 % منهم هم من الأطفال.
التأثير البيئي وكلفة ازالتها
فيما يتعلق بالتأثير البيئي للقنابل العنقودية، فإن الدولة الملوّثة أرضها بهذه الذخائر، لا تستطيع استغلال أرضها ومواردها الطبيعية، الأمر الذي يؤدي إلى بطء في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
كذلك تتحمل أيضاً تكلفة مالية كبيرة، في حال قررت تنظيف الأراضي من الذخائر العنقودية غير المنفجرة ، حيث أن كلفة إزالة كل ذخيرة عنقودية غير منفجرة ، مع الأخذ بعين الاعتبار الحد الأدنى من تدابير السلامة، يبلغ معدلها بين 2000 و 3000 دولار وفقاً لطبيعة الأرض.
ولا يخفى ما لهذا السلاح من تأثير على البيئة أيضاً، إذ يؤدي انفجار الذخيرة العنقودية إلى تلوث التربة، ويجعل منها أرضاً ميتة لا تنتج شيئاً. ومما يزيد الأمر تعقيداً أن الذخائر العنقودية يمكن أن تنتقل من مكانها، بفعل عوامل الطبيعة كالسيول والانجراف الطيني، وهذا سيؤدي إلى تلويث مناطق، اعتبرت في السابق خالية من الذخائر العنقودية غير المنفجرة.
عدد المشـاهدات 87   تاريخ الإضافـة 17/10/2024 - 11:12   آخـر تحديـث 18/10/2024 - 11:32   رقم المحتـوى 26279
 إقرأ أيضاً