الجمعة 18/10/2024  
 "غلوبس": رغم ضوء أخضر من الاتحاد الأوروبي.. شركات الطيران الأوروبية تتجنّب "إسرائيل"

"غلوبس": رغم ضوء أخضر من الاتحاد الأوروبي.. شركات الطيران الأوروبية تتجنّب "إسرائيل"
أضف تقييـم
يشهد كيان الاحتلال أزمة اقتصادية خانقة على العديد من المستويات نتيجة الحرب، وليس آخرها ما تلقي به شركات الطيران الأوروبية بتجنّبها تسيير رحلات إلى الكيان، وذلك على الرغم من الموقف الرسمي الأوروبي المُعلن بإعطائها ضوءاً أخضر لتوجيه الرحلات.
بعدما نجحت الحكومة الإسرائيلية في إقناع وكالة سلامة الطيران الأوروبية بإلغاء التوصية بعدم السفر إلى كيان الاحتلال حتى نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري، لا تزال هناك شركات طيران لا تقتنع بهذه التوصية وفق ما ورد في صحيفة "غلوبس" الإسرائيلية المتخصصة في الشأن الإسرائيلي.
وبحسب الصحيفة، ألغت شركة الطيران الهنغارية منخفضة التكلفة "Wizz Air" جميع رحلاتها حتى 23 تشرين الأول/أكتوبر الجاري على الأقل، وأجّلت شركة الطيران البولندية "LOT" جميع رحلاتها حتى الأول من تشرين الثاني/نوفمبر المُقبل.
وأشارت "غلوبس" إلى أن شركة الطيران اليونانية "بلوبيرد إيرويز"، التي يملكها إسرائيليون جزئياً، وكانت قد أعلنت قرب استئناف رحلاتها، وجدت صعوبة في القيام بذلك بسبب الصعوبات التي أثارتها سلطات الطيران اليونانية.
من جهتها، اختصرت شركة "Air Europa" فترة الإلغاء حتى الحادي والعشرين من الشهر الجاري. كما وأعلنت الخطوط الجوية الفرنسية تأجيل عودة رحلاتها إلى "إسرائيل" لمدة أسبوع آخر، الـ22 من الشهر نفسه.
ووفقاً لمعلومات "غلوبس"، أصرّ ممثّل سلطة الطيران المدني خلال نقاش في لجنة الاقتصاد في "الكنيست" الإسرائيلي الأسبوع الماضي، على أن المشكلة الرئيسية هي أن "أطقم الطائرات لا تريد المبيت في إسرائيل".
عندها، اقترح ديفيد بيتون، رئيس اللجنة الاقتصادية في "الكنيست"، والنائب عن حزب "الليكود"، "المشاركة كما نفعل مع شركات العال ويسرائير وأركيا"، محذّراً، بحسب الصحيفة، أنّه "بعد ستة أشهر من الهجوم الإيراني الأول، ليس واضحاً ما إذا كانت شركات الطيران الأجنبية ستعود حتى لو قامت الحكومة الإسرائيلية بتأمينها".
ولفتت "غلوبس" إلى أنّه لن تكون هناك رحلات مجدولة خلال الأيام المقبلة لشركات الطيران الأوروبية الكبرى بما في لك مجموعة "لوفتهانزا" والخطوط الجوية البريطانية والخطوط الجوية الفرنسية.
عقارياً، ذكرت صحيفة "غلوبس" في تقريرٍ سابق، أن الإيجارات في الشقق الكبيرة في "تل أبيب" شهدت ارتفاعاً أكبر مقارنةً بالشقق الصغيرة. فقد زادت الإيجارات في الشقق ذات الغرف 1-2 بنسبة 2.5% لتصل إلى 5,242 شيكل شهرياً.
في المقابل، ارتفعت الإيجارات في الشقق الأكبر (أكثر من 2.5 غرفة) بنسبة تتراوح بين 4.6% و4.9%. وبلغ متوسط الإيجار الشهري لشقق 4.5-6 غرف نحو 10,601 شيكل.
عدد المشـاهدات 22   تاريخ الإضافـة 15/10/2024 - 11:52   آخـر تحديـث 18/10/2024 - 08:18   رقم المحتـوى 26258
 إقرأ أيضاً