الإثنين 16/9/2024  
 دراسة: اختبار دم يتنبأ بمخاطر الإصابة بالقلب لدى النساء على مدى ثلاثين عاماً

دراسة: اختبار دم يتنبأ بمخاطر الإصابة بالقلب لدى النساء على مدى ثلاثين عاماً
أضف تقييـم
دراسة حديثة في الولايات المتحدة تظهر أنّ تحليلاً بسيطاً للدم يمكن أن يمنح النساء نظرة مستقبلية على مدى ثلاثين عاماً حول احتمالية تعرضهن لأمراض القلب عبر ثلاثة مؤشرات.. فما هو هذا الاختبار؟ وهل يمكن أن يقي النساء من أمراض القلب؟
تُعد أمراض القلب والأوعية الدموية أحد أخطر التحديات الصحية التي تواجه العالم اليوم، إذ تحتل المرتبة الأولى كأسباب الوفاة في العديد من الدول.
على مرّ العقود، اجتهد العلماء والباحثون في تطوير أدوات وتقنيات لتحسين الكشف المبكر والوقاية من هذه الأمراض الفتّاكة. وكشفت دراسة أميركية حديثة أخيراً عن اختبار دم جديد يمكن من خلاله تحديد مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء خصوصاً لمدة تصل إلى 30 عاماً.
الدراسة أجراها فريق من الباحثين في "المعهد الوطني للقلب والرئة والدم" في ماريلاند "National Heart, Lung, and Blood Institute" ونشرت نتائجها في مجلة "New England Journal of Medicine"، أكّدت أنّ مستويات ثلاثة مؤشرات في الدم يمكن أن تكون مفتاحاً للتنبؤ بمستقبل صحة القلب، فما هي هذه المؤشرات؟
مواضيع متعلقة
أعمار سكان الطوابق العليا أطول من ساكني الطوابق السفلية.. لماذا؟
سر حيوي في البيض المسلوق!
الاختبار الثوري 
يركز الاختبار الثوري على ثلاثة مؤشرات رئيسية: الكولسترول الضار (LDL)، البروتين الدهني (Lp -a)، والبروتين التفاعلي (CRP). وتمّ جمع بيانات من حوالى 28,000 إمرأة من العاملات في المجال الصحي في الولايات المتحدة، حيث تمّ تتبعهن على مدار 30 عاماً. وجاءت النتائج  مذهلة، حيث أظهرت أنّ النساء اللاتي لديهن مستويات عالية من هذه المؤشرات كنّ أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
أولاً، وجد الباحثون أنّ النساء اللاتي لديهن أعلى مستويات من الكولسترول الضار (LDL) يواجهن خطراً أعلى بنسبة 36% للإصابة بأمراض القلب مقارنةً بمن لديهن مستويات أقل. أمّا النساء اللاتي لديهن مستويات مرتفعة من البروتين الدهني (Lp- a)، فكانت نسبة الخطر لديهن 33% أعلى. وعندما يتعلق الأمر بالبروتين التفاعلي (CRP)، الذي يعد مؤشراً على وجود التهابات في الجسم، فقد زادت نسبة الخطر بنسبة مذهلة وصلت إلى 70%.
ماذا تعني هذه النتائج
تكمن أهمية هذه الدراسة في قدرتها على تقديم أدوات جديدة للأطباء لمساعدتهم في تحديد النساء الأكثر عرضةً للإصابة بأمراض القلب في وقت مبكر جداً.  وهذا يعني أنه يمكن اتخاذ خطوات وقائية قبل أن تصبح هذه المخاطر واقعاً. على سبيل المثال، يمكن أن تشمل هذه الخطوات تغيير نمط الحياة من خلال تحسين النظام الغذائي وزيادة النشاط البدني، إلى جانب إدارة الإجهاد وتجنب التدخين.
هذه النتائج تدق ناقوس الخطر، وتؤكّد على أهمية الفحوصات المبكرة والدورية كوسيلة لا غنىً عنها للحفاظ على صحة القلب. فعندما يتعلق الأمر بالقلب، يصبح المستقبل بين أيدينا بشكل أكثر وضوحًاًمن أي وقت مضى، وكل ما يتطلّبه الأمر هو بضع قطرات من الدم لتغيير هذا المستقبل للأفضل.
عدد المشـاهدات 53   تاريخ الإضافـة 02/09/2024 - 12:38   آخـر تحديـث 16/09/2024 - 03:18   رقم المحتـوى 25913
 إقرأ أيضاً