الإثنين 16/9/2024  
 كاليفورنيا تستقبل أول حيوانَي باندا تعيرهما الصين لأميركا

كاليفورنيا تستقبل أول حيوانَي باندا تعيرهما الصين لأميركا
أضف تقييـم
بعد 21 عاماً، الصين ترسل إلى حديقة سان دييغو في ولاية كاليفورنيا حيواني باندا في أجواء احتفالية رغم العلاقات المتوترة بين البلدين. وحاكم الولاية يعلن رسمياً تاريخ 8 آب/أغسطس "يوم الباندا" في كاليفورنيا. 
استقبلت ولاية كاليفورنيا الأميركية، الخميس الماضي، حيوانَي باندا جديدين، هما الأولان ترسلهما الصين إلى الولايات المتحدة منذ 21 عاماً، وسط أجواء احتفالية تخللتها رقصات صينية. 
وخصصت كاليفورنيا ترحيباً دبلوماسياً مميزاً لـلباندا ليون تشوان، وشين باو، اللذين يمثّل تسليمهما إلى الولايات المتحدة خطوة شديدة الرمزية.
وبعد رحلة نقل الحيوانين بالطائرة من منطقة سيتشوان الجبلية إلى كاليفورنيا، لمسافة أكثر من 11 ألف كيلومتر.
وأصبح الباندا الذكر البالغ أربع سنوات والأنثى البالغة ثلاث سنوات بلا منازع نجمَي حديقة سان دييغو للحيوانات. 
ورحّب حاكم الولاية غافن نيوسوم بما وصفه بـ"هَوَس الباندا"، وأعلن رسمياً تاريخ 8 آب/أغسطس "يوم الباندا" في كاليفورنيا. 
وأوضح أنّ الاحتفال "هو بأمر أعمق بكثير وأكثر ثراءً من حيوانَي الباندا هذين". وقال: "الأمر يتعلق بالاحتفال بإنسانيتنا المشتركة والأشياء التي تجمعنا".
وقال الفرنسي السويسري غيّوم كوركو، الذي يمضي إجازة في الولايات المتحدة مع ولديه وزوجته: "أراد أطفالي رؤية شيئين فقط في أميركا: الحيتان القاتلة وحيوانات الباندا"، مضيفاً بعدما تمكن أخيراً من اجتياز طابور يضم مئات المنتظرين أنّ نجليه "تأثرا جداً". 
حتى الأمس القريب، كان يبدو أنّ إعارة هذين السفيرين غير واردة، نظراً إلى العلاقات المتوترة منذ سنوات بين الصين والولايات المتحدة، إن على مستوى المنافسة التجارية الشرسة، أو لجهة الخلافات في شأن تايوان وحقوق الإنسان.
حتى أنّ "دبلوماسية الباندا" التقليدية التي تنتهجها بكين بدت مهددة. ففي حدائق الحيوانات في واشنطن وأتلانتا وممفيس، كانت صلاحية اتفاقات إعارة الباندا تنتهي من دون تجديدها. 
لكن خلال قمة بين الرئيسين الأميركي جو بايدن، والصيني شي جينبينغ في تشرين الثاني/نوفمبر 2023، أعلن زعيم الدولة الآسيوية العملاقة أنّ حكومته ستواصل تعاونها مع الولايات المتحدة، وهو رمز دبلوماسي قوي يساهم أيضاً في الحفاظ على هذا النوع المعرّض للخطر.
وبالإضافة إلى سان دييغو، يُتوقع أن تستقبل حديقتا الحيوان في واشنطن وسان فرانسيسكو حيوانات باندا جديدة بحلول السنة المقبلة.
ويذكر أنّ الصين كانت قد قدمت أول حيوانات الباندا إلى الولايات المتحدة عام 1972، في عهد الرئيس ريتشارد نيكسون.
وتقيم حديقة سان دييغو للحيوانات منذ 30 عاماً شراكة مع السلطات الصينية. وقد حصلت على اثنين من الباندا عام 1996، أنجبا ستة أشبال في الأسر. لكن تمت إعادت كل هذه الحيوانات إلى الصين عام 2019، وفقاً للاتفاقات السابقة. 
ومع أن حيوانات الباندا لم تعد مهددة بالانقراض، إلّا أنها لا تزال من الأنواع المعرضة للخطر. ولم يتبق سوى حوالى 1860 حيوان باندا في البرية في مختلف أنحاء العالم، وفقاً للصندوق العالمي للطبيعة. 
عدد المشـاهدات 85   تاريخ الإضافـة 15/08/2024 - 12:43   آخـر تحديـث 14/09/2024 - 23:46   رقم المحتـوى 25843
 إقرأ أيضاً