الإثنين 16/9/2024  
 تركيا تحجب تطبيق "إنستغرام" بعد حذف رسائل التعزية بالشهيد هنية

تركيا تحجب تطبيق "إنستغرام" بعد حذف رسائل التعزية بالشهيد هنية
أضف تقييـم
هيئة الاتصالات التركية تنشر على موقعها الإلكتروني قراراً يفيد بحجب تطبيق "إنستغرام" في البلاد من دون ذكر تفاصيل. يأتي ذلك بعدما انتقد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية المنصة بأنها تمنع رسائل التعزية برئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية.
حجبت تركيا في وقت باكر صباح اليوم الجمعة، تطبيق "إنستغرام" للتواصل الاجتماعي التابع لشركة "ميتا" من دون إعطاء أي تبرير، وذلك بعد اتهام مسؤول تركي كبير المنصّة بممارسة الرقابة على المنشورات لمنع "رسائل التعازي باغتيال القيادي في حماس إسماعيل هنية".
ونشرت هيئة الاتصالات التركية على موقعها الإلكتروني قراراً يفيد بأنه "تمّ حجب إنستغرام. كوم بقرار صادر في الثاني من آب/أغسطس"، من دون ذكر أي تفاصيل إضافية.
وأفاد العديد من مستخدمي الإنترنت في تركيا عبر منصة "إكس" بأنه لا يمكنهم الدخول إلى صفحاتهم على "إنستغرام"، ووفق ما ذكرت أيضاً وكالة "فرانس برس".
ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تفيد بأنّ حظر تطبيق "انستغرام" جاء بعد قيام المنصة بحذف ملايين المنشورات التي تنعي الشهيد القيادي اسماعيل هنية.
وذكر ناشط على موقع "إكس" أنّه بعدما أنزلت تركيا إلى النصف سارية علمها في سفارتها بـ "تل أبيب" حداداً على هنية،  "أثار هذا الحدث غضب الجمهور والإعلام والقيادات السياسية في الكيان الإسرائيلي"، بحسب الناشط.
وكان رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون، انتقد المنصة بشدة، الأربعاء الماضي، مؤكّداً أنها "تمنع الناس من نشر رسائل تعازي برئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بعد اغتياله بضربة في طهران نسبتها إيران إلى إسرائيل"، وفق الدائرة.
وكتب ألتون عبر منصة (إكس): "إنها محاولة رقابة واضحة وجليّة".
وقبل يومين، وبعد عملية اغتيال القائد هنية كتب ألتون على "إكس": إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية حماس، مشى إلى الشهادة بتواضع لم يفهمه أعداؤه أبداً.. ونتمنى الرحمة من الله لشهيدنا الذي دخل التاريخ كواحد من أعظم أبطال القضية الفلسطينية".
وكان حرس الثورة الإيراني، قد أعلن استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في اغتيالٍ صهيوني استهدف العاصمة الإيرانية طهران، قبل يومين.
عدد المشـاهدات 93   تاريخ الإضافـة 03/08/2024 - 11:13   آخـر تحديـث 14/09/2024 - 08:27   رقم المحتـوى 25725
 إقرأ أيضاً