الأحد 8/9/2024  
 حديقة في كوبا تتحول ملاذاً لأصغر طائر في العالم

حديقة في كوبا تتحول ملاذاً لأصغر طائر في العالم
أضف تقييـم
حديقة خاصة في كوبا تتحول إلى مقصد للزوار والسياح بعد أن أصبحت ملاذاً لطائر الطنّان المعروف بـ"زونزون" أصغر طائر في العالم.. فكيف اكتشف صاحب الحديقة الرجل السبعيني هذا الطائر الذي افترض أنه حشرة في بادىء الأمر.. إليكم القصة!
تحولت حديقة الكوبي، برنابي هيرنانديز، في بالبيتيه، ملاذاً للطائر الطنّان الموجود فقط في كوبا، وهو أصغر طائر في العالم، إذ يتراوح طوله بين خمسة وستة سنتيمترات، ووزنه بالغرامات بين 1,6 و2,5.
يقول هيرنانديز (في السبعينيات من عمره) صاحب الحديقة، وهو ينظر إلى طائرين يتوجّهان إلى وعاء مياه صغير معلّق في الحديقة: "لا نملّ منه قط.. فدائماً نكتشف شيئاً جديداً عنه!".
ومع أنّ اسمه العلمي "ميليسوغا هيليناي"، إلا أنّ الكوبيين أطلقوا عليه اسم "زونزونسيتو" أو "زونزون" الصغير، وهو اسم يُطلق على الطيور الطنانة في إشارة إلى طنين أجنحتها التي يمكن أن ترف ما يصل إلى مئة مرة في الثانية.
وفي الحديقة المظللة حيث تنمو أشجار المانغو والغوافة والأفوكادو، تطير ستة من هذه الطيور الطنانة بسرعة كبيرة في الحديقة، تحت أعين عدد قليل من السيّاح الذين كانوا يحملون هواتفهم ويلتقطون صوراً لها.
برنابي هيرنانديز وزوجته خوانا ماتوس، لم يكونا ينويان تحويل حديقتهما المتواضعة إلى هذا المكان الثمين، الذي يُسمى اليوم "لا كاسا دي لوس كوليبريز" والمُتاح للزوار. وبدأ الموضوع قبل 20 عاماً عندما اضطر برنابي إلى إعادة بناء كل شيء بعدما دمّر إعصار ميشيل منزله في قرية صغيرة تقع داخل سييناغا دي زاباتا، أكبر الأراضي الرطبة في منطقة البحر الكاريبي.
وخصصت الحكومة الكوبية لـهيرنانديز المعدات والأرض لإعادة بناء منزل في قرية بالبيتي، على أطراف سييناغا.
ولاحظ الزوجان أنّ رأس ذكر هذا الطير يتحوّل إلى الأحمر خلال موسم التكاثر. ولا يزال هذا الأمر يثير فضول العلماء والزوار بقدرته على التحليق إلى الخلف.
يقول هيرنانديز: "لقد انتقلت إلى هنا، ولكن لم تكن هناك طيور"، مضيفاً: "زرعت نبات بوناسي لتوفير ظل وجذب بعض الطيور"، في إشارة إلى شجيرة هاميليا باتينز الشهيرة بثمارها التي تجذب الطيور
لكنّ هيرنانديز لم يكن يدرك أنّ الطائر الطنان يحبّ تحديداً رحيق أزهار "بوناسي"، ولم يستغرق ظهور أول الطيور وقتاً طويلاً.
ويشرح: "عندما رأيت طير زونزونسيتو للمرة الأولى، اعتقدت أنها حشرة". ثم "قررت أن أزرع نباتات بوناسي أخرى تتميّز بأنها تزهر طوال العام فباتت الحديقة تستقطب شيئاً فشيئاً الطيور الطنانة التي تعشش في الغابة المجاورة".
ومن المستحيل على  هيرنانديز معرفة عدد الطيور الطنانة التي تزور حديقته يومياً، لأنّ سرعة تحليقها تجعل تعدادها أمراً صعباً، لكنّه يقول إنّه يراها طوال العام. 
ويمكن رصد نوع آخر من الطيور الطنانة، أكبر بقليل (10 سنتمترات) وأكثر شيوعاً، هو "ريكورديا ريكوردي" الموجود ليس فقط في كوبا، بل أيضاً في بعض الجزر المجاورة لمنطقة البحر الكاريبي.
ويعتبر أوريستيس مارتينيز، عالم طيور هاوٍ مشهور متحدّر أيضاً من سييناغا دي زاباتا، أنّ "محمية هيرنانديز مفيدة للطائر الطنان"، وأنها "تحمي الطائر، فخلال فترة التكاثر، تجمع الأنثى الطعام للفراخ بسهولة أكبر".
ويصنّف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة  "ميليسوغا هيليناي" ضمن الأنواع "القريبة من التهديد بالانقراض". ويقدّر أعدادها بما بين 22 و66 ألف طائر.
عدد المشـاهدات 95   تاريخ الإضافـة 24/07/2024 - 11:25   آخـر تحديـث 07/09/2024 - 18:41   رقم المحتـوى 25635
 إقرأ أيضاً