الأحد 8/9/2024  
 المنظمة الأوروبية للأرصاد الجوية تختار صاروخ "سبايس إكس" بدلاً من "أريان 6"

المنظمة الأوروبية للأرصاد الجوية تختار صاروخ "سبايس إكس" بدلاً من "أريان 6"
أضف تقييـم
المنظمة الأوروبية للأرصاد الجوية تقرر إلغاء إطلاق القمر الاصطناعي "أم تي جي-اس1"، وتستعيض عنه بصاروخ أميركي من تصنيع شركة "سبايس إكس"، من دون ذكر الأسباب.
صاروخ "سبايس إكس" الأميركي
ألغت المنظمة الأوروبية للأرصاد الجوية (Eumetsat)، وهي الجهة المشغلة للأقمار الاصطناعية الأوروبية المتخصصة بالطقس، عملية إطلاق قمرها الاصطناعي "أم تي جي - اس 1" بواسطة صاروخ "أريان 6" مستعيضة عنه بصاروخ من تصنيع شركة "سبايس إكس"، من دون الأسباب، وفق ما جاء في صحيفة "لوموند" الفرنسية.
وبحسب "لوموند"، فقد "طلبت اللجنة التنفيذية للمنظمة الأوروبية للأرصاد الجوية من مجلس الإدارة الذي يمثل الدول الأعضاء الثلاثين اختيار صاروخ (فالكون 9) من تصنيع شركة (سبايس إكس)، مما تسبب بإلغاء العقد الموقّع مع (أريان سبايس) قبل أربع سنوات.
وكان من المقرر أن ينطلق القمر الاصطناعي "أم تي جي-اس1" ضمن ثالث رحلة لـ"أريان 6" في أوائل عام 2025. ولكن لم تُحدَّد الأسباب التي دفعت المنظمة الأوروبية للأرصاد الجوية إلى تغيير رأيها واختيار الصاروخ الأميركي.
ومن المقرر أن يقوم "أريان 6" برحلته الأولى من "مركز غويانا الفضائي" في كورو بتاريخ التاسع من تموز/يوليو المقبل، بعد تأخير دام أربع سنوات.
وأعرب الرئيس التنفيذي للمركز الفرنسي للدراسات الفضائية، فيليب باتيست، في منشور عبر منصة "لينكد إن"، عن أسفه "للتغيير المفاجئ، لأنّ الرحلة كانت ستتم قريباً جداً".
وقال باتيست: "أتطلع إلى فهم الأسباب التي دفعت المنظمة الأوروبية للأرصاد الجوية إلى اتخاذ مثل هذا القرار، في حين أنّ كل الدول الأوروبية التي يُعدّ قطاع الفضاء مهمّاً فيها وكذلك المفوضية الأوروبية تدعو إلى إطلاق أقمار اصطناعية أوروبية من خلال صواريخ أوروبية".
ودعا المفوضية الأوروبية إلى اتخاذ "التدابير اللازمة حتى تُنفَّذ كل عمليات إطلاق الأقمار الاصطناعية من خلال صواريخ أوروبية صغيرة وكبيرة".
وقبل هذا القرار، كان لدى "أريان 6" المُخطط أن يُنفّذ تسع عمليات إطلاق سنوياً، 30 رحلة في دفتر طلباته. ويُفترض أن يوفر لأوروبا وسيلة نقل مستقلة إلى الفضاء في ظل القوة الكبيرة لشركة "سبايس اكس" التي تعتزم تنفيذ 144 عملية إطلاق هذه السنة مع صاروخها "فالكون 9".
عدد المشـاهدات 138   تاريخ الإضافـة 30/06/2024 - 11:38   آخـر تحديـث 07/09/2024 - 18:44   رقم المحتـوى 25422
 إقرأ أيضاً