الجمعة 18/10/2024  
 كبسولات زيت السمك لها عدة فوائد.. ولكن!

كبسولات زيت السمك لها عدة فوائد.. ولكن!
أضف تقييـم
تثير كبسولات زيت السمك التي تحتوي على أحماض (أوميغا-3) اهتمام الكثيرين كمكمل غذائي محتمل لتعزيز الصحة القلبية. ولكن دراسة حديثة تلقي الضوء على نتائج غير متوقّعة، مما يطرح تساؤلات حول الفوائد والمخاطر المحتملة.
كبسولات زيت السمك لها فوائد عديدة.. ولكن!
تعتبر أحماض (أوميغا-3) أساسية لصحة الإنسان، حيث تؤدي دوراً حاسماً في دعم وظائف القلب والدورة الدموية.
وعلى الرغم من أنّ الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل تُعدّ مصدراً طبيعياً لهذه الأحماض، فإنّ الكثيرين يلجأون إلى كبسولات زيت السمك كوسيلة بديلة لضمان الحصول على كميات كافية.
تحتوتي كبسولات زيت السمك على أحماض (أوميغا-3) الدهنية، مثل حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض دوكوساهيكسينويك (DHA). وهذه الأحماض الدهنية الأساسية لا يمكن للجسم إنتاجها بكميات كافية، وبالتالي يجب علينا تناولها من الطعام.
ورغم أنّ بعض الأشخاص يعتبرون أنّ هذا غير كافٍ ويجب تناول كبسولات إضافية، فإنها غالباً ما يُوصى بهذه المكمّلات للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
كبسولات زيت السمك.. مفيدة وضارة في الوقت نفسه
نشرت دراسة جديدة في المجلة الطبية البريطانية المتخصصة (BMJ) وأظهرت أنّ تناول كبسولات زيت السمك قد تكون له تأثيرات غير متوقّعة على صحة القلب. فقد ربطت الدراسة بين استخدام هذه الكبسولات وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل: الرجفان الأذيني لدى الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض قلبية سابقة.
وعلى الجانب الآخر، بيّنت الدراسة أنه قد تكون هذه الكبسولات مفيدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية موجودة بالفعل، حيث يمكن أن تساهم في تحسين مجرى المرض.
لكن من الواضح بعد هذه المعطيات أنّ هذه الدراسة تتطلّب المزيد من البحث لفهم التأثيرات الفعلية لكبسولات زيت السمك على صحة القلب والأوعية الدموية بشكل أفضل. ومع ذلك، يجب على الأفراد أن يكثروا بالفعل من تناول الأسماك الدهنية بانتظام كجزء من نمط حياة صحي، وأن يستشيروا الطبيب قبل بدء استخدام أي مكمل غذائي جديد.
عدد المشـاهدات 176   تاريخ الإضافـة 24/06/2024 - 11:09   آخـر تحديـث 18/10/2024 - 05:12   رقم المحتـوى 25384
 إقرأ أيضاً