الأحد 8/9/2024  
 دراسة: المشروبات المحلاة تتسبب بتساقط الشعر وأمراض أخرى

دراسة: المشروبات المحلاة تتسبب بتساقط الشعر وأمراض أخرى
أضف تقييـم
يعاني الكثير من مشكلة تساقط الشعر أو عدم صحته وهشاشته، دراسة صينية تربط بين استهلاك المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر بتساقط الشعر وأمراض أخرى كالسكري والسرطان.
تساقط الشعر كان ملحوظاً عند الرجال الذين شربوا مشروباً سكرياً واحداً على الأقل في اليوم مثل الكولا والعصير والقهوة والشاي المُحلى
تساقط الشعر كان ملحوظاً عند الرجال الذين شربوا مشروباً سكرياً واحداً على الأقل في اليوم مثل الكولا والعصير والقهوة والشاي المُحلى
ربطت دراسة صينية بين تساقط الشعر لدى الرجال واستهلاك المشروبات، التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر المُضاف، بحسب ما ذكر موقع "بيزنيز إنسايدر".
وأوضحت الدراسة الصادرة عن جامعة "تسينغوا" الصينية أنّ تساقط الشعر كان ملحوظاً بالنسبة للرجال، الذين شربوا مشروباً سكرياً واحداً على الأقل في اليوم منها مثلاً: الكولا والعصير والمشروبات الطاقية والقهوة أو الشاي المُحلى.
وأشارت إلى أنّ "تساقط الشعر لا يرتبط فقط باستهلاك مشروبات غنية بالسكر، بل أنّ هناك أيضاً مجموعة من العوامل الأخرى، التي يُمكن أن تساهم في تساقط الشعر مثل، النظام الغذائي غير الصحي والتوتر".
واعتمدت النتائج على دراسة شارك فيها ألف رجل صيني تتراوح أعمارهم بين 18 و 45 عاماً، حيث تمّ تقييم عاداتهم في الأكل والشرب وكذلك حالة شعرهم. وركّز الخبراء على الروابط بين بنية الشعر واستهلاك المشروبات الغنية بالسكر"، بحسب موقع مجلة "فوكوس" الألمانية.
ولفتت الدراسة إلى أنّ "تساقط الشعر أثّر على ما يقرب من ثلث الرجال، الذين تناولوا في اليوم على الأقل مشروباً غنياً بالسكر"، مضيفةً أنّ "السكر لا يؤثر فقط على البشرة بل أيضاً على فروة الرأس، حيث يصبح الشعر باهتاً أو هشاً، وهو ما يؤدي إلى تساقطه".
وبحسب مجلة "فوكوس" فإنه "لا بأس بتناول مشروب غني بالسكر بين الفينة والأخرى. بيد أنّ الأمور يُمكن أن تسير للأسوأ في حال شرب هذه المشروبات بشكل منتظم، لأنها تسبّب في سقوط الشعر، وتضرّ بالصحة".
أمراض السكري والسرطان
ومن الأضرار الأخرى للسكر في المشروبات، بحسب "بيزنيز إنسايدر"، فإنّ الاستهلاك اليومي للمشروبات الغنية بالسكر يرتبط بالإصابة بأمراض مثل السرطان. كما أنّ الكثير من السكر يزيد من مستويات السكر في الدم، وقد يسبّب مشاكل صحية مثل مرض السكري.
وقالت المُشاركة في الدراسة والدكتورة في جامعة "تسينغوا" آي تشاو، في تصريحات خصت بها موقع "هيل إيو" المختص في الأخبار الطبية:"لقد كانت هناك العديد من الدراسات السابقة التي ركّزت على تأثير النظام الغذائي عالي الدهون على تساقط الشعر على الرجال".
وأضافت:"لكن تمّ إيلاء اهتمام أقل بتناول السكر المُضاف، ولا سيما المشروبات السكرية". وأردفت:"تدعم نتائجنا أنّ الاستهلاك المُفرط للمشروبات الغازية يزيد من خطر تساقط الشعر عند الرجال".
نصائح لمنع تساقط الشعر 
في المُقابل، يُمكن اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة والفعّالة للتخلّص من مشكلة تساقط الشعر. ومن هذه الخطوات، اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والسمك وزيت الزيتون لما يتوفّر عليه من فيتامينات مهمة لصحة الشعر.
كذلك الاعتناء بفروة الرأس وتدليكها لمدة أربع دقائق لمنع تساقط الشعر وجعله ينمو مرة أخرى بشكل أسرع، و استخدام عصير البصل الذي له مفعول سحري على مكافحة تساقط الشعر، حيث يُساعد على زيادة كثافة الشعر ويُقلل بشكل فعّال من تساقطه، وفق مجلة "بريغيت" الألمانية.
عدد المشـاهدات 254   تاريخ الإضافـة 04/06/2024 - 12:45   آخـر تحديـث 07/09/2024 - 18:40   رقم المحتـوى 25265
 إقرأ أيضاً