الأحد 8/9/2024  
 "السيتيسينكلين" .. علاج جديد للمدمنين على السجائر الإلكترونية

"السيتيسينكلين" .. علاج جديد للمدمنين على السجائر الإلكترونية
أضف تقييـم
يعاني الكثير من مدخني السجائر الإلكترونية من الإدمان، وعندما يرغبون في الاقلاع عنها يعودون من جديد.. دراسة تكشف أنّ "السيتيسينكلين" قد يساعد في الاقلاع عن التدخين الإلكتروني إذا تمّ اعتماده من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية.
نشر موقع "Webmed"  دراسة تناولت مشكلة مدخني السجائر الإلكترونية، متحدثةً عن علاج جديد للمدخنين يساعدهم في الاقلاع عن هذه العادة السيئة التي تضر بالصحة.
تحظى السجائر الإلكترونية بشعبية كبيرة بين الشباب، حيث بدأ الكثير منهم في استخدامها في سن المراهقة، وفقاً للمؤلفة الرئيسية للدراسة، نانسي ريغوتي، أستاذة الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد، ومديرة مركز أبحاث وعلاج التبغ في مستشفى "ماساتشوستس" العام في بوسطن الأميركية.
تقول ريغوتي: "لقد وصل الكثير من المراهقين إلى مرحلة لا يريدون فيها أن يصبحوا مدمنين على النيكوتين بعد الآن"، أو أنهم "يشعرون بالقلق بشأن الآثار الصحية المحتملة على المدى الطويل للتدخين الإلكتروني ويعتقدون أنهم يريدون الإقلاع عن التدخين".
تعلم لورين روجرز (23 عاماً) أنّ تدخينها للسجائر الإلكترونية يزيد من حالة الدوخة  المرتبطة بتشخيص POTS لديها بشكل أسوأ. لكنها لم تستطع التوقف. تقول:  "لقد كنت مدمنة للغاية".
بعد مشاهدتها مقاطع فيديو عبر الإنترنت لمستخدمين سابقين للتدخين الإلكتروني وهم يشاركون فوائد الخلو من النيكوتين، جربت روجرز ذلك بنفسها. نجحت في البداية، لكن بعد يوم شاق انتكست وعادت إلى التدخين من جديد.
قد يبدو التخلص من الإدمان مثل التدخين الإلكتروني أمراً مستحيلًا بالنسبة إلى ما يقدر بنحو 11 مليون من البالغين الأميركيين الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية. لكن الدواء الذي تمّ استخدامه تاريخياً لمساعدة الناس على الإقلاع عن تدخين السجائر يمكن أن يكون بمثابة منارة أمل لأولئك الذين يأملون في الإقلاع عن التدخين الإلكتروني.
وفق الدراسة يعتبر "السيتيسينكلين"  (قلويد نباتي)، يشبه في تركيبه النيكوتين ويتفاعل مع مستقبلات النيكوتين في الدماغ، مما يساعد على تقليل أعراض الانسحاب والرغبة الشديدة المرتبطة بالتدخين. إذا تمت الموافقة عليه، يمكن أن يصبح الدواء أول علاج معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأميركية لتدخين السجائر الإلكترونية.
كان "السيتيسينكلين" موجوداًَ ويستخدم في أجزاء من أوروبا وآسيا كعلاج للإقلاع عن تدخين السجائر. لكنه الاقى اهتماماً واسعاً في السنوات الأخيرة، حيث أثبتت التجارب والأبحاث السريرية أنه يتمتع بنتائج فعّالة وآمنة.
مخاطر التدخين الإلكتروني
يناقش الدكتور بيتر شيلدز مخاطر التدخين الإلكتروني والأزمة التي يواجهها المجتمع. ويقول إنه "من بين 160 من مستخدمي السجائر الإلكترونية البالغين الذين كانوا جزءاً من دراسة جديدة، كان أولئك الذين تناولوا السيتيسينكلين على مدى 12 أسبوعاً أكثر عرضة بمرتين للإقلاع عن التدخين الإلكتروني بنجاح في الأسابيع 9 إلى 12 مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً".
وأضاف أنّ "هناك 31.8% مقابل 15.1% على التوالي، وفقاً للنتائج التي نُشرت مؤخراً في JAMA Internal Medicine. تناول المشاركون 3 ملليجرام من سيتيسينيكلين أو أقراص الدواء الوهمي ثلاث مرات يومياً، ولم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية كبيرة أو أحداث سلبية".
"يمكن القول أنّ الإقلاع عن التدخين أكثر صعوبة بالنسبة للمدخنين من غير المدخنين الذين يبدأون في استخدام السجائر الإلكترونية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى خصائص الإدمان على النيكوتين"، وفقاً لـ سيندي جاكوبس، العضو المنتدب والرئيس والمدير الطبي في شركة Achieve Life Sciences، شركة الأدوية التي تنتج السيتيسينكلين. 
أصبحت تقنية الـVaping  حالياً أكثر تطوراً، مع أجهزة رائعة المظهر تحتوي على دخان بنكهة الفاكهة.
بينما يرتبط "السيتيسينكلين" بمستقبلات النيكوتين في الدماغ وينشطها، فإنه يفعل ذلك بكثافة أقل مقارنةً بالنيكوتين. بمعنى آخر، يساعد هذا التنشيط الجزئي على تقليل الرغبة الشديدة في النيكوتين وأعراض الانسحاب دون إنتاج نفس المستوى من المتعة المرتبطة بالنيكوتين.
ويساعد الارتباط بهذه المستقبلات أيضاً على تقليل الرغبة الشديدة المرتبطة بالنيكوتين. قد يمنع الدواء تأثيرات النيكوتين جزئياً إذا انتكس الشخص، مما يقلل في النهاية من فرص الانتكاس الكامل.
"أنت تتناول السيتيسينكلين ولا تحصل على هذا النوع من تأثير النيكوتين" تقول جاكوبس، مشيرةً إلى أنه "عندما تقلع عن التدخين، لا تعاني من أعراض انسحاب النيكوتين العالية التي تجعلك تبدأ من جديد".
ووفق جاكوبس فإنّ تلف الرئة وإصابة القلب والأوعية الدموية وحتى المواد الكيميائية المسببة للسرطان الموجودة في السجائر الإلكترونية المنكهة ليست سوى القليل من العواقب الصحية المحتملة على المدى الطويل"، مشيرةً إلى أحداث صحية خطيرة تتعلق بالتدخين الإلكتروني حصلت في الآونة الأخيرة، حيث خضع شاب (22 عاماً) في ولاية داكوتا الشمالية لعملية زرع رئتين بسبب تدخينه السجائر الإلكترونية، وهو الآن يحثّ الآخرين على الإقلاع عن التدخين.
عدد المشـاهدات 273   تاريخ الإضافـة 22/05/2024 - 12:21   آخـر تحديـث 07/09/2024 - 18:43   رقم المحتـوى 25139
 إقرأ أيضاً