الثلاثاء 18/6/2024  
 تطبيقات وبرامج لحماية ومراقبة الأطفال

تطبيقات وبرامج لحماية ومراقبة الأطفال
أضف تقييـم
الانفتاح على العالم الخارجي يعني الدخول إلى ثقافات أخرى قد تؤثر على الثقافة المحلية للمجتمعات وربما تكون غير مناسبة، خاصةً إذا كانوا ذوا ثقافة ووعي محددوين.
بانتشار إستخدام الهواتف الذكية المحمولة وأجهزة الكمبيوتر اللوحي لدى الأطفال والناشئين،  يعني أن شبكة الإنترنت بكل ما فيها من مزايا ومخاطر أصبحت في جيب وفي متناول كل ‏طفل دون مراقبة مباشرة أو غير مباشرة من الأهل ودون تحكم، و بالتالي دون حماية ومن ‏دون تأمين عوامل الأمان.
بدايةً، الانفتاح على العالم الخارجي يعني الدخول إلى ثقافات أخرى قد تؤثر على الثقافة المحلية للمجتمعات وربما تكون غير مناسبة، خاصةً إذا كانوا ذوا ثقافة ووعي محددوين.
لذلك، اشتهر في الآونة الأخيرة ما يُسمى بـ "الابتزاز الإلكتروني". إنّ نشوة زائفة لا تتعدى دقائق قليلة، كفيلة بأن تدمر حياة ضحية الابتزاز الجنسي الإلكتروني، إذ تتجاوز الأزمة رغبة المبتز في استنزافه مالياً، إلى مأساة إنسانية واجتماعية ونفسية. ففي حال وقعت الفضيحة، وعرضت المادة الإباحية التي صورت له على الإنترنت. كيف سيواجه الضحية مجتمعه؟ وقد يكون طفلاً ودوافعه منشؤها حب الإستكشاف ولا يتحمل النظرة السيئة لمحيطه له خصوصاً والداه؟
عصابة في لبنان
اليوم، ولا يزال لبنان تحت هول خبر توقيف عصابة على رأسها "تيك توكر" شهير تقوم باستدراج أطفال واغتصابهم، وتمتهن تجارة الممنوعات. وكالنار في الهشيم انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي خبر توقيف عصابة الرأس المُدبّر فيها "تيك توكر" شهير يُدعى (ج.م) يملك صالوناً لتصفيف شعر الرجال تحت اسم Hairzone.
لذلك، أمام هول التحديات القادمة من استخدام الهواتف الذكية من قبل الأطفال، أردنا هنا ان نسلط الضوء على امكانية مراقبة هواتف الأطفال من قبل الأهل.
يوجد العديد من التطبيقات التي قد تساعد الأهل على حماية أطفالهم ومراقبة نشاطهم الإلكتروني. وتنقسم هذه التطبيقات بين ما هو مجاني وما هو مدفوع، وبين ما يُمكن استخدامه على نظام اندرويد وما يمكن استخدامه على ios أو ويندوز، وكذلك طبيعة الهدف الذي يرجوه التطبيق.
لذلك سنقوم بعرض مجموعة من أهم وأشهر التطبيقات التي قد تساعدكم في مراقبة أطفالكم وحمايتهم من أخطار العالم الإفتراضي.
1. تطبيق Net Nanny for Android
يعتبر هذا التطبيق من التطبيقات المميزة والتى تساعد على حظر المواقع الإباحية، وذلك من خلال تقرير يتم تقديمه للوالدين عن المواقع التى قام الطفل بفتحها على هاتفه الأندرويد، كما يمكن للتطبيق التحكم فى تشغيل أو إيقاف باقى التطبيقات الموجودة على الهاتف.
2.  تطبيق Kids Place
 هو تطبيق رقابة شامل ومجاني يحد من الأساليب التي يستخدم بها الطفل الهاتف. يوفر وسائط مخصصة (مثل قفل الأطفال) ويدعم حسابات مستخدمين متعددة. مع ذلك، يمكن من منع بعض المواقع، تطبيقات، أو أي نوع آخر من المحتوى غير اللائق. يمكنك أيضا مراقبة المكالمات والرسائل باستخدامه.
عدد المشـاهدات 90   تاريخ الإضافـة 21/05/2024 - 11:09   آخـر تحديـث 17/06/2024 - 20:37   رقم المحتـوى 25118
 إقرأ أيضاً