الأحد 19/5/2024  
 موقف إقليمي بشأن الإبادة الجماعية في غزة يهدد خطة "إسرائيل" للهيمنة الاقتصادية

موقف إقليمي بشأن الإبادة الجماعية في غزة يهدد خطة "إسرائيل" للهيمنة الاقتصادية
أضف تقييـم
الحصار البحري في البحر الأحمر وبحر العرب والبحر الأبيض المتوسط يهدد مشاريع اقتصادية كبيرة، عملت "إسرائيل" طويلاً على إعدادها.
تناول موقع "تروث أوت"، المعني بالشأن الاقتصادي والعدالة الاجتماعية، في مقالٍ نشره تحت عنوان "الرد الإقليمي على الإبادة الجماعية في غزة يهدد الخطة الإسرائيلية للهيمنة الاقتصادية"، تعرُّضَ خطط مركز النقل الإسرائيلي الرئيس "لانتكاسة كبيرة بسبب الحصار الإقليمي المفروض على إسرائيل".
وأشار المقال إلى تلقي "طموحات إسرائيل إلى أن تصبح مركز النقل في المنطقة ضربة قوية". إذ إن فرض الحصار، بحراً وبراً، على "إسرائيل"، من أجل وقف "الإبادة الجماعية في غزة"، نجح في تعويق خطط "إسرائيل" بشأن إقامة "جسر بري" محتمل يربطها بدول الخليج وأوروبا، وشكّل لها "انتكاسة لا رجعة فيها".
وهدد الحصار المفروض من جانب القوة البحرية في القوات المسلحة اليمنية، مشروع الممرات الاقتصادية بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا "IMEC"، والذي يرتكز على "إسرائيل"، والذي "اقترحه الرئيس الأميركي بايدن لأول مرة في أيلول/سبتمبر، من العام الماضي، خلال اجتماعات مجموعة العشرين". 
ويهدف المشروع المذكور إلى "ربط آسيا وأوروبا عبر نظام من السكك الحديدية والموانئ التي تمر عبر الهند والإمارات والسعودية والأردن وإسرائيل واليونان".
وجاءت الضربة الأخيرة لمشروع "IMEC"، بحسب ما أفاد "تروث آوت"، الأسبوع الماضي، "عندما وقّعت الإمارات مذكرة تفاهم مع تركيا والعراق وقطر لتمويل مشروع طريق التنمية المنافس لمشروع "IMEC"، وهو "مشروع طريق التنمية الذي يوفر طرقاً بديلةً من السكك الحديدية والطرق السريعة للشحن بين آسيا وأوروبا عبر العراق، لتعزيز التجارة المحلية والإقليمية والدولية".
وهذا الأمر يشير "إلى تضاؤل الثقة الدولية بقدرة إسرائيل على تأمين مستقبل مشروع طريق التنمية الدولي البحري IMEC"، ولاسيما في ضوء "الإبادة الجماعية في غزة".
عدد المشـاهدات 46   تاريخ الإضافـة 07/05/2024 - 10:46   آخـر تحديـث 17/05/2024 - 15:15   رقم المحتـوى 24985
 إقرأ أيضاً