السبت 27/4/2024  
 لماذا تتسارع ضربات القلب صباحاً؟

لماذا تتسارع ضربات القلب صباحاً؟
أضف تقييـم
يشعر البعض عند استيقاظهم من النوم بزيادة معدل ضربات القلب يصاحبها اضطراب في عملية التنفس، وأحياناً تستمر هذه الحالة حتى الظهر، فما السبب؟

يشير الدكتور سيرغي أغابكين، إلى أن زيادة معدل ضربات القلب في الصباح قد تكون سمة من سمات أمراض الغدة الدرقية. ولكن قد تكون هناك أسباب أخرى.

ويقول: "يجب في مثل هذه الحالات استخدام جهاز هولتر لمتابعة الحالة، وبعد ذلك يفك الطبيب المختص بأمراض القلب ما يسجله الجهاز باستخدام كمبيوتر.  

وقد يتضح أن سبب هذه الحالة مرتبط بارتفاع صوت المنبه، وبعد ذلك ينخفض معدل ضربات القلب تلقائياً، أو قد تكون بسبب وجود مشكلة في عمل الغدد الصماء: الغدة الكظرية، الغدة الدرقية".

والغدة الكظرية هي الغدة فوق الكلوية (بالإنجليزية: Adrenal gland)‏. ويحتوي جسم الإنسان على غدتين كظريتين، تنتميان إلى جهاز الغدد الصماء، وتفرزان عدداً من الهرمونات كالأدرينالين والستيرويدات كالألدوسترون والكورتيزول.

أمّا الغدة الدرقية فتشبه الفراشة أو ربطة القوس توجد في الجهة الأمامية من الرقبة، وتتحكم بضغط الدم، ومعدل نبضات القلب، ودرجة حرارة الجسم، والوزن، وغيرها من الوظائف الحيوية. 

وعموماً يجب في هذه الحالة الخضوع لفحص شامل لتحديد السبب بدقة ومن ثم وصف العلاج المناسب. لأنه في بعض الحالات يكون السبب تناول أدوية تؤثر في عمل الغدة الدرقية، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون أدوية مسكنة.
عدد المشـاهدات 308   تاريخ الإضافـة 24/06/2023 - 09:58   آخـر تحديـث 25/04/2024 - 11:33   رقم المحتـوى 23412
 إقرأ أيضاً