الأربعاء 24/4/2024  
 تيك توك يدرس إمكانية الانفصال عن الشركة الأم

تيك توك يدرس إمكانية الانفصال عن الشركة الأم
أضف تقييـم
هذه الخطوة تعتبر "الملاذ الأخير" في حالة فشل "تيك توك" في إقناع القيادة الأميركية بعدم وجود تهديد على الأمن القومي الأميركي من قبل الشبكة الاجتماعية.
يبحث مسؤولو موقع التواصل الاجتماعي "تيك توك" إمكانية الانفصال عن الشركة الأم الصينية "بيت دانس" لمعالجة مخاوف الأمن القومي الأميركي، حسبما أفادت وكالة بلومبرغ نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر.
وقالت المصادر للوكالة، إن هذه الخطوة تعتبر "الملاذ الأخير" في حالة فشل "تيك توك" في إقناع القيادة الأميركية بعدم وجود تهديد على الأمن القومي الأميركي من قبل الشبكة الاجتماعية، مشيرةً إلى أنه في حال اللجوء إلى سيناريو "الانفصال" عن الشركة المالكة الصينية ByteDance  يجب الحصول على موافقة سلطات الصين.

إقرأ أيضاً: ارتفاع نسبة الأميركيين الذين يعتمدون على "تيك توك" للحصول على الأخبار
وتنظر الإدارة الأميركية إلى تطبيق "تيك توك" للتواصل الاجتماعي على أنه يشكل تهديدا للأمن القومي، ووافقت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، في أوائل آذار/مارس، على مشروع قانون يسمح لرئيس الولايات المتحدة بفرض حظر على تشغيل هذه الشبكة الاجتماعية في البلاد.
وكان مجلس الشيوخ الأميركي قد وافق سابقاً على مشروع قانون يحظر تثبيت "تيك توك" على الأجهزة الإلكترونية للحكومة الفيدرالية، وأثار ذلك القرار حفيظة مستخدمي الشبكة الاجتماعية في الولايات المتحدة، واعتبروه غير معقول وذي دوافع سياسية.

وأكد مركز "pew research" في تقريرٍ جديد له أنّ نسبة الأميركيين الذين يبحثون عن الأخبار على منصة "تيك توك" ارتفعت أكثر فأكثر من 3% في العام 2020 الى 10% في العام 2022.

إقرأ أيضاً: "غلوبال تايمز": ما الذي تخشاه أميركا من "تيك توك"؟
وبحسب التقرير، فإن التطبيق أصبح شائعاً بين المراهقين، أما ثلثا النساء فقلن إنهن لا يستخدمن التطبيق.

و"تيك توك" هو تطبيق لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة وعرضها، تم إطلاقه في عام 2018 ومملوك لشركة "بيتي دانس" الصينية. وأصبح رائداً في قطاع تطبيقات الفيديو القصيرة في الصين ويكتسب شعبية في جميع أنحاء العالم.
وتزعم الولايات المتحدة أن الصين تستخدم التطبيق لمراقبة مستخدميه وجمع البيانات الشخصية للمواطنين الأميركيين واستخدامها في "أنشطة خبيثة".

والشهر الماضي، قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، إن شعبية تطبيق التواصل الاجتماعي الصيني" تيك توك" تثير قلق واشنطن، معتبراً أنه يمكن أن يشكّل تهديداً حقيقياً للأمن القومي.

ويعتقد بيرنز أن "هذا التطبيق مصدر قلق حقيقي للحكومة"، مشيراً إلى أنه يشارك المسؤولين مخاوفهم الذين يصفون التطبيق بأنه تهديد للأمن القومي.

وأعربت الخارجية الصينية عن معارضتها قرار البيت الأبيض  بحظر التطبيق الصيني "تيك توك" معتبرة أن قرار واشنطن حول التطبيق الإلكتروني يعمم مفهوم الأمن القومي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، في إفادة صحافية ، "الولايات المتحدة هي القوة الرائدة في العالم وتخشى بشدة من التطبيق المشترك الذي يروق للشباب. نحن نعارض بشدة تعميم واشنطن لمفهوم الأمن القومي، وإساءة استخدام سلطة الدولة والقمع غير المبرر للشركات الأجنبية".
عدد المشـاهدات 360   تاريخ الإضافـة 16/03/2023 - 11:56   آخـر تحديـث 23/04/2024 - 06:08   رقم المحتـوى 22676
 إقرأ أيضاً