الخميس 16/5/2024  
 غزة تحارب الحصار بفنها التشكيلي

غزة تحارب الحصار بفنها التشكيلي
أضف تقييـم
حكاية غزة المؤلمة و الصابرة كما يراها عشرة فنانين تشكيليين من أبنائها، أخذوا على عاتقهم تجسيدها في جدارية فنية تمتد على طول أربعين مترا من الجدار الشرقي لميناء غزة في صورة امرأة فلسطينية تنهش أشواك أسلاك الحصار جدائل شعرها، ولكنها تصر على أن تقبض بإحدى يديها على زهرة الحنون، وتحنو براحتها الأخرى على حمامة مكسورة الجناح.
من خلال الرسمة تظهر لنا ألم و صعوبة الحياة في غزة من خلال البيوت المظلمة والمتشحة بالسواد والصيادين المحرومين من خوض عباب البحر، فإن صورة هذه المرأة المزهوة بجمالها العميق تطغى على كل ألوان المعاناة، في إشارة إلى أن هذه البقعة من أرض فلسطين الحرة ستبقى عنوان الشموخ والتحدي.
ولا تخلو هذه الرسمة الفنية من ملامح تطلع الغزيين بغد مشرق، فزهرة الحنون والحمامة وسماء غزة الزرقاء وشمسها المشرقة ونبات الصبار، جميعها مكونات تشير إلى أن الأمل في الانعتاق من الضنك والكرب لا يزال معقودا في نفوس ساكنيها.
ولإبراز أهم هموم المحاصرين في غزة، حرص محترف شبابيك الفني والاتحاد العام للمراكز الثقافية على أن يشارك في رسم الجدارية فنانون من شتى مناطق قطاع غزة ليرصدوا بأدواتهم وألوانهم نبض الشارع واحساسهم ويسطروا شعار جداريتهم القائل "ما يجمعنا من ألم الاحتلال وقسوة الحصار ووجع التهميش أكبر مما يفرقنا".
والأهم من ذلك أن الجدارية تحمل في مكنوناتها جانبا من معاني نبذ الفرقة، والدعوة إلى الوحدة والتعاضد.

وأيضاً يعتبر الفنانون المشاركون في رسم الجدارية أن عملهم أحد أدوات مقاومة الاحتلال وسياسته، كما أنها تعبر عن حقوق نحو مليوني فلسطيني محرومين من العيش والتنقل بحرية منذ أكثر من 11 عاما.
وأكد الفنان التشكيلي "رائد عيسى" وهو أحد المشاركين في رسم الجدارية "إن ما حملته الجدارية من تفاصيل تظهر أن سكان غزة يتمسكون بالأمل في مستقبل مشرق رغم ظروف العيش القاسية".

وأشار رائد عيسى بأنه حاول من خلال مشاركته أن يعكس واقع الحال في غزة والتعبير عن طموح أهلها في العيش بكرامة، والحرص على التشبث بوطنهم والتحلي بالصبر في مواجهة الشدائد.

وأضاف "الفنان شريف سرحان" بأن "الجدارية تعالج هموم المواطن المتمثلة في الاحتلال والحصار والانقسام بصورة فنية من هيمنة صورة المرأة الفلسطينية كعنصر سيادي وبارز في الجدارية يجمع بين الهموم الثلاثة".
وأكمل قوله بأنها "تتضمن صورة لسيدة فلسطينية مرتدية ثوبها الفلسطيني، تطلق يداها على امتدادها، لتحمل في اليمنى حمامة وفي اليسرى وردة الحنون، في حين سلك الحصار يمسك بجدائل شعرها، وأسفل شعر وضفائرها تجثم على كتفها الأيسر البيوت والسكان، بينما تحمل على الأيمن البحر والمراكب والصيادين والعمال".
وأكد الفنان التشكيلي شريف سرحان "أنه لدى رسم الجدارية أخذ بعين الاعتبار كافة العوامل المتعلقة بالإبراز، ومواءمتها لكافة المستويات الثقافية، بحيث لا يستغرق فهمها والوصول إلى دلالاتها سوى دقيقة أو اثنتين، وأن الجدارية تجمع بين الرمزية والواقعية المجسدة لمعاناة سكان غزة اليومية بصورة فنية مبسطة ومباشرة يسهل على القريب والبعيد استيعاب مغزاها وأهدافها".
عدد المشـاهدات 591   تاريخ الإضافـة 28/01/2017 - 11:16   آخـر تحديـث 14/05/2024 - 08:33   رقم المحتـوى 4194
 إقرأ أيضاً