الأربعاء 20/6/2018  
 متى تعيد تشغيل جهاز الراوتر.. وما الأشياء التي يجب تجنبها؟

متى تعيد تشغيل جهاز الراوتر.. وما الأشياء التي يجب تجنبها؟
أضف تقييـم
كتب الباحث والمتخصص في أمن المعلومات لدى شركة إيسيت ستيفن كوب مقالا علميا عن الراوتر ونصائح عن كيفية استخدمه بشكل صحيح

وتاليا نص المقال كما نشره موقع البوابة العربية لاخبار التكنولوجيا: 
يجب إعادة تشغيل جهاز التوجيه اللاسلكي الراوتر الخاص بك! هذه هي النصيحة التي تم تقديمها في 25 مايو 2018 من قبل إحدى جهات التحقيقات القانونية الأكثر شهرة في العالم وهو مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي FBI، لكن هل يجب عليك اتباع هذه النصيحة؟ وإذا كنت ستتبعها، فهل تعرف كيف تفعل ذلك بأمان؟ توفر هذه المقالة بعض الإجابات المختصرة وهناك كذلك بعض الإجابات التي تشمل تفاصيل.

فيما يلي ثمانية إجابات مختصرة، لأولئك الذين يعرفون بالفعل ما هو التوجيه اللاسلكي الراوتر وما يعنيه إعادة تشغيل جهاز الراوتر والذين لديهم المعرفة حول إجراءات إعادة التمهيد للجهاز Reboot، إذا كنت بحاجة إلى تحديث معرفتك و معلوماتك بما تقوم به أجهزة الراوتر وكيفية ملاءمتها لشبكتك، فسنبدأ بالسؤال:

ما هو جهاز التوجيه اللاسلكي الراوتر؟
ما الذي يحدث؟ هناك ما يصل إلى 500000 جهاز راوتر في أكثر من 50 بلدًا قد تم اختراقها بسبب البرامج الضارة التي يطلق عليها اسم VPNFilter.

ماذا علي أن أفعل؟ إن إعادة التمهيد لجهاز الروتر إيقاف التشغيل والانتظار لمدة 30 ثانية، إعادة تشغيله مرة أخرى وبالتأكيد سيساعد ذلك في التغلب على هذه البرامج الضارة.

من المتضرر؟ يؤثر هذا التهديد بشكل أساسي على أجهزة الراوتر في المكاتب الصغيرة وفي الأجهزة المنزلية SOHO، توجد قائمة بالطرازات المعروفة بأنها تتأثر بالبرامج الضارة مذكورة في نهاية المقالة.

ماذا لو لم يكن جهاز التوجيه الخاص بي موجودًا في القائمة؟ قد لا يزال هناك خطر من VPNFilter، لذلك النصيحة الحالية موجهة لجميع أجهزة الراوتر SOHO لاعادة ضبط التشغيل.

هل إعادة التمهيد Reboot هي نفسها المعروفة بـإعادة الضبط؟ الإجابة هي لا! يؤدي إعادة الضبط إلى مسح معلومات التكوين وإرجاع جهاز الراوتر إلى الإعدادات الافتراضية للمصنع، لا تقم بإعادة ضبط الراوتر إلا إذا كنت تعرف كيفية تكوينه ولديك سجل بمعلومات التكوين، على سبيل المثال، كلمة مرور المسؤول، SSID، وهكذا “انظر بقية المقال لمزيد من التفاصيل”.

ماذا لو تم تزويد جهاز الراوتر الخاص بي بواسطة موفر خدمة الإنترنت الخاص بي ISP؟ يجب عليك الاتصال بهم للحصول على إرشادات إذا لم يسبق لك تنبيهك وتزويدك بالتعليمات.

ما هي التدابير الدفاعية الأخرى التي يمكنني اتخاذها؟ يمكنك ترقية جهاز الراوتر إلى أحدث البرامج الثابتة firmware وتغيير كلمة المرور الافتراضية وتعطيل الإدارة عن بُعد.

هل تكتشف إيسيت هذه البرامج الضارة؟ نعم، تم اكتشافه على أنه Linux / VPNFilter. ومع ذلك، توصي شركة إيسيت بأن تمضي قدمًا وتعيد تشغيل جهاز الراوتر،

ما هو جهاز التوجيه اللاسلكي الراوتر؟

قد لا يزال هناك أشخاص على كوكب الأرض لا يعرفون ما هو جهاز التوجيه اللاسلكي الراوتر، سأقدم لكم وصفًا موجزًا، أعرف الكثير من الأشخاص المثقفين والمتعلمين الذين استخدموا الإنترنت في منزلهم أو أعمالهم الصغيرة عبر جهاز الراوتر منذ سنوات عديدة دون الحاجة إلى معرفة ما هو أو كيف يعمل، صُدم بعض هؤلاء الأشخاص عندما علموا أن جهاز الراوتر الخاص بهم ليس جهاز بسيط، بل هو جهاز قد يحاول المجرمون استغلاله بطرق عديدة.

مصطلح جهاز الراوتر يأتي من حقيقة أن هذه الأجهزة توجه حركة المرور بين الشبكات: فهي تقوم حرفياً بتوجيه البيانات من جهاز رقمي إلى آخر، على سبيل المثال، عندما تستخدم الحاسب المحمول في منزلك لقراءة البريد الإلكتروني الخاص بك، عادة ما تصل الرسائل إلى الحاسب المحمول الخاص بك من خلال المعدات التي تأتي مع خدمة الإنترنت الخاصة بك، أو التي قمت بشرائها عند إعداد خدمة الإنترنت.

في حين أن هناك العديد من التعريفات الممكنة للمعدات، فإن معظمها يتضمن الوظائف التالية: مودم، جهاز راوتر، نقطة وصول واي فاي لاسلكية، يمكن تنفيذ هذه الوظائف بواسطة أجهزة منفصلة، أو يمكن دمجها في مربع واحد

يأخذ المودم الإشارة من مزود خدمة الإنترنت الخاص بك ISP ويحوّلها إلى شبكة قياسية Ethernet و عندما يصل البريد الإلكتروني الوارد إلى الموجه، فإنه يقرر مكان توجيهه في “الأيام القديمة” قبل واي فاي كان هناك كابل Ethernet من جهاز التوجيه أو المودم / الموجه إلى الحاسب المحمول مباشرة، أما اليوم، العديد من المنازل والمكاتب الصغيرة تستخدم اتصالات لاسلكية، في هذه الحالة، يتم توجيه حركة المرور، مثل إرسال البريد الإلكتروني إلى الحاسب المحمول، أو جهازك اللوحي، أو هاتفك الذكي، عبر نقطة الوصول اللاسلكية.

تدعم معظم أجهزة اتصال الإنترنت المنزلية والمكتبية الصغيرة كل من الاتصالات السلكية واللاسلكية لذا قد يكون هناك سلك من جهاز الراوتر الخاص بك إلى الطابعة أو بجهاز التخزين للبيانات NAS والعديد من أجهزة التلفزيون الذكية تستخدم اتصالاً سلكيًا موجهًا لدفق محتوى الفيديو من الإنترنت.
عدد المشـاهدات 19   تاريخ الإضافـة 12/06/2018 - 11:54   آخـر تحديـث 20/06/2018 - 03:42   رقم المحتـوى 8967
 إقرأ أيضاً