الأربعاء 20/6/2018  
 محافظة واسط: لم نتأثر بأزمة المياه بسبب وجود سدة الكوت

محافظة واسط: لم نتأثر بأزمة المياه بسبب وجود سدة الكوت
أضف تقييـم
اكد مجلس محافظة واسط، اليوم الخميس، ان وجود سدة الكوت اعطى للمحافظة ميزة للسيطرة بنسبة كبيرة على مناسيب المياه وخاصة المياه التي تغذي نهري الغراف والدجيلة”.
وقال عضو مجلس محافظة تركي الغنيماوي ان منسوب مياه الامطار في الاشهر الماضية اعطى مروراً كبيراً في مقدمة سدة الكوت”، مشيرا الى وجود كميات لا بأس بها من المياه الا انها لا تعتبر خزين ستراتيجي يغطي الفترة القادمة”.
واضاف ان”خطة زراعة المحاصيل الصيفية والمشاريع الاروائية الكبيرة في المحافظة لم تتأثر بشكل كبير لكون وجود نسبة من المياه في مقدمة السد”، موضحاً انه في حال استمرار تركيا في أعلان حرب المياه على العراق وحجب حصة كبيرة من مناسيب نهر دجلة فسيكون له تداعيات خطيرة وكبيرة خلال الاشهر القادمة وخاصة مع بداية الموسم الزراعي خلال الفترة القادمة”.
وافاد بان”هناك تداعيات خطيرة على المستوى الاقتصادي بصورة عامة وعلى المستوى المعاشي والبيئة لكون كثير من مشاريع الصرف الصحي من محافظة الموصل الى محافظة واسط تعتمد على تسريب مياه الصرف الصحي في نهر دجلة “.
وختم قائلاً: العراق اليوم امام مرحلة خطيرة تحتاج الى ارادة حقيقية من قبل الحكومة الاتحادية باتخاذ اجراءات حقيقية تجاه الجارة تركيا من اجل الضغط عليها للحصول على حصة العراق”، مشيرا الى ان “القوانين الدولية تنص على ان الدول المتشاطئة على مناطق المياه توزع هذه المياه فيما بينها بنسب عادلة وحسب ما موجود في القانون الدولي“.
هذا واصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء امس الاربعاء، قرارا بتأجيل موعد ملء سد أليسو حتى تموز المقبل .
عدد المشـاهدات 54   تاريخ الإضافـة 09/06/2018 - 11:39   آخـر تحديـث 20/06/2018 - 05:10   رقم المحتـوى 8893
 إقرأ أيضاً