الأحد 22/7/2018  
 الزراعة النيابية: العراق يواجه حرباً مائية أسوء من الإرهاب

الزراعة النيابية: العراق يواجه حرباً مائية أسوء من الإرهاب
أضف تقييـم
طالب نائب رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية منصور البعيجي ,اليوم الاحد, "الحكومة باستخدام الملف الاقتصادي للضغط على دول منبع المياه من اجل زيادة حصة العراق المائية وعلى رئيس الوزراء استخدام كل الوسائل، ومنها الملف الاقتصادي للضغط على دول منبع المياه التي يأتي منها الماء الى العراق من اجل زيادة الحصص المائية ".

وقال البعيجي في بيان صحفي : إن "الحكومة عليها التدخل سريعاً للضغط على تركيا لزيادة حصتنا المائية خصوصآ وان تركيا لديها ملف اقتصادي كبير في العراق، ويجب على الحكومة استخدامه وسيلة ضغط وعدم اتخاذ موقف المتفرج جراء مايحصل من حرب مياه نتعرض اليها منذ فترة طويلة من قبل دول المنبع ".

واضاف ان بعد تحرير ارضينا من عصابات داعش الوهابية نتعرض اليوم إلى حرب مياه لاتقل خطورة عن حرب عصابات داعش من قبل دول المنبع لانها دمرت الزراعة في بلدنا بعد جفاف الانهر في عدة محافظات ".


واشار إلى أن" الاجتماعات مع وزير الموارد المائية لن تجدي نفعآ اذا لم تكن هناك زيادة بحصة العراق من قبل دول المنبع خصوصا انه كانت هناك زيارات لوزير الموارد المائية الى تركيا ولكن لم تأتي ثمرها".

 

واضاف البعيجي ان "محافظات الوسط والجنوب تعاني من شح في المياه وهناك الاف الدونمات لا يصلها الماء ، بسبب قلة المياه وعدم الالتزام من بعض المحافظات التي تقع في صدر نهري دجلة والفرات وهي تتجاوز على الحصة المائية المقررة لها ، ما انعكس سلبآ على محافظات الوسط والجنوب".

وختم بيانه بالقول" على وزارة الموارد المائية التدخل ووضع ضوابط لهذه المحافظات لضمان وصول الماء الى كل محافظة وحسب حصتها المائية لان استمرار الوضع على ما هو عليه سيؤدي الى انتهاء قطاع الزراعة في البلد ، خصوصآ في محافظات الوسط والجنوب".
عدد المشـاهدات 229   تاريخ الإضافـة 14/01/2018 - 11:12   آخـر تحديـث 21/07/2018 - 07:49   رقم المحتـوى 7185
 إقرأ أيضاً