الجمعة 29/3/2024  
 شيخ الأزهر يوضح سبب عدم ذكر القدس في القرآن

شيخ الأزهر يوضح سبب عدم ذكر القدس في القرآن
أضف تقييـم
أكد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن من يقول إن القدس لم تذكر باسمها في القرآن ويستدل بذلك على عدم أحقية المسلمين بالقدس، فإن كلامه يشبه كلام هذيان محقق.
 
وأوضح «الطيب» في حديثه الأسبوعي بالفضائية المصرية، أن القدس فعلًا لم تذكر باسمها وهو من علامات إعجاز القرآن الكريم، ولكنها ذكرت في القرآن بالوصف: «سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ»، أي أنها بلدة مباركة.
 
وبيّن: أن القرآن لم يذكرها باسمها لسبب بسيط جدًا وهي أنه لو استعرضنا أسماء القدس على مدار التاريخ من أول اليبوسيين ذكرت بعدة أسماء وكان الاسم يتغير حسب الاستعمار، فقد استعمرت من الفرس والبابليين والرومان حتى العهد الإسلامي، فذكرت مرة باسم إيلياء وباسم يبوس وباسم مدينة داوود.
 
وأفاد بأن مدراش اليهود ينص على أن مدينة القدس لها سبعون اسمًا في المدراش، منوهًا بأنه سيخصص بعض الحلقات لوصف الكتاب المقدس في العهد القديم حتى يكون لدى أبنائنا فكر عن هذا الموضوع، ولذلك لم يذكرها القرآن باسم أو اثنين من السبعين وإنما ذكرها بوصفها المستمر الذي لا يتغير.
 
وأضاف: أما مكة مثلًا ذكرت باسم بكة ومكة، ولم يتغير اسمها حتى الآن، فذكرها باسمها لأنه لما ذكرها به عرف الناس هذا المكان، لكن لو اختار أي اسم من السبعين، التي يذكرها اليهود وليس المسلمين أو العرب، ألم يكن ذلك يقدم حجة لليهود على أن يستمسكوا بأكاذيبهم، وأن القدس ليس فيها للمسلمين موطئ قدم، فذكرها بوصفها لأن الوصف ثابت، أما الأسماء تتغير من جيل إلى جيل ومن استعمار إلى استعمار.
عدد المشـاهدات 2375   تاريخ الإضافـة 30/12/2017 - 11:38   آخـر تحديـث 28/03/2024 - 18:42   رقم المحتـوى 7042
 إقرأ أيضاً