الجمعة 29/3/2024  
 اسباب تفاقم أزمة شُح المياه في العراق

اسباب تفاقم أزمة شُح المياه في العراق
أضف تقييـم
كشفت عضو مجلس النواب شروق العبايجي، عن ازمة المياه الحالية التي تمر بها البلاد".
وقالت العبايجي, انها ليست وليدة لعوامل خارجية مباشرة، برغم النقص في الايرادات المائية في نهر دجلة لاسباب طبيعية، ولكنها ليست بسبب سد اليسو لانه لن يبدء خزن المياه فيه قبل اذار وهذه قضية علينا الاستعداد لها من الان".
وبينت، ان السبب الاساسي هو التجاوزات الكبيرة على الحصص المائية من قبل المتنفذين بالدرجة الاساسية، هناك 30 الف حالة تجاوز على الحصص المائية حسب معطيات وزارة الموارد المائية.

واضافت، عندما يصل الامر الى حرمان الناس من المياه الكافية للشرب، فلابد من اعلان حالة اشبه بحالة الطوارئ ولابد من اتخاذ اجراءات استثنائية لتوفير مياه الشرب بكل الوسائل منها تسخير أليات معظم الوزارات وحفر أبار ونصب وحدات معالجة سريعة وغيرها من الاجراءات الانية الضرورية وهذا ما قررته وزارة الموارد المائية ومع زيادة الاطلاقات من سد دربندخان  والموصل وحديثة فان المياه ستصل اليوم او غدا الى المناطق الجنوبية التي تعاني من ازمة حقيقية لايمكن السكوت عنه.
وختمت العبايجي قولها، ان الاوان لاعلان خطة ستراتيجية متكاملة وبعيدة المدى تعالج كل النواقص والاشكالات في ادارة مواردنا المائية لننتقل الى الوسائل التي تتبعها معظم البلدان والمجتمعات منذ عقود، قد تكون هذه الاجراءات اشبه بالعملية القيصرية وبحاجة الى شجاعة الى تنفيذها ولكن لا مفر منها والانتقال من الادارة التقليدية الى الادارة المتكاملة للمياه.

عدد المشـاهدات 1257   تاريخ الإضافـة 04/12/2017 - 11:01   آخـر تحديـث 21/03/2024 - 07:44   رقم المحتـوى 6829
 إقرأ أيضاً