السبت 20/4/2024  
 إقرار نيابي بوجود أزمة مياه حقيقية..ومجالس المحافظات تتجاوز على الحصص لسد نقص حاجتها المائية

إقرار نيابي بوجود أزمة مياه حقيقية..ومجالس المحافظات تتجاوز على الحصص لسد نقص حاجتها المائية
أضف تقييـم
أقر رئيس لجنة الزراعة والمياه البرلمانية فرات التميمي ,اليوم الخميس, بوجود أزمة حقيقية لشُح المياه في المحافظات الجنوبية والفرات الاوسط".
وعزا التميمي إسباب أزمة شح المياه خلال تصريحهِ "للاتجاه برس" إلى, انخفاض الايرادات المائية من دول الجوار تحديداً تركيا أضافة إلى انحباس الامطار للموسم الشتوي الحالي فضلا عن تجاوز المحافظات على حصصها المائية على حساب المحافظات الاخرى".
واضاف التميمي " ان لجنته النيابية وضعت عدة توصيات لمشكلة شُح المياه من أبرزها عدم استخدام طرق الري التقليدية الصيفية والانفتاح الحكومي مع دول المنبع لزيادة الواردات المائية وبناء محطات جديدة لتدوير مياه الصرف الصحي".
واكد أن " ملف المياه من الملفات السيادية للعراق ألا أن الحكومة الاتحادية لم تعطي أهمية كبيرة لهذا الملف", مجدداً مطالباتهِ بتشكيل خلية أزمة لحل أزمة شح المياه".
فيما أعتبر أن الاهمال ليس فقط من حكومة المركز بل التقصير يأتي أيضاً من الحكومات المحلية لمحافظات الوسط والجنوب التي لم تستطيع من الحد على محاسبة المتجاوزين والمقصرين بمراشنة المياه".
بدورهِ اكد عضو مجلس محافظة ذي قار داخل راضي، ان أزمة شُح المياه ليست بالجديدة".
وقال خلال تصريح "للاتجاه برس" اليوم, ان ازمة شح المياه هي ازمة متوارثة وليست جديدة وتؤثربشكل سلبي على الخطة الزراعية في المحافظة بشكل كبير", كاشفاً عن توقف اكثر من 30 مشروع زراعي وخدمي عن العمل بسبب شح المياه المغذية للاقضية والنواحي".
وذكر راضي بأن محافظتي واسط والمثنى تجاوزتا على الحصص المائية لمحافظة ذي قار", محملا وزارة الموارد المائية عدم تدخلها في توجيه مدراء دوائرها في تلك المحافظات لأنهاء أزمة شح المياه والتجاوز على الحصص".
هذا وتعصف بمحافظات الوسط والجنوب في البلاد أزمة كبيرة في انقطاع مياه الشرب مع تجدد التحذيرات الحكومية والنيابية من كارثة مائية كبيرة مقبلة".
عدد المشـاهدات 1678   تاريخ الإضافـة 23/11/2017 - 12:05   آخـر تحديـث 19/04/2024 - 05:08   رقم المحتـوى 6731
 إقرأ أيضاً