الجمعة 19/4/2024  
 علماء يبتكرون طريقة لمعالجة زرق العين

علماء يبتكرون طريقة لمعالجة زرق العين
أضف تقييـم
توصل علماء من جامعة نوفوسيبيرسك الروسية إلى تطوير طريقة جديدة لمعالجة زرق العين أو ما يدعى بالـ"غلوكوما".

يعتبر الزرق أحد أكثر أمراض العين شيوعا، خاصة عند كبار السن، وغالبا ما يتسبب هذا المرض بالعمى الكلي أو الجزئي في حال عدم معالجته.

وحول هذا الموضوع قال علماء من جامعة نوفوسيبيرسك الروسية إن "هذا المرض من أخطر الأمراض التي تصيب العيون، وتعاني منه شريحة كبيرة من الناس، ممن تزيد أعمارهم عن 60 سنة. تشهد العين في هذا العمر تغيرات فيسيولوجية معينة، تؤثر على عملية احتباس السوائل داخلها، وبالتالي ارتفاع ضغطها الداخلي، لذلك كان لا بد من إيجاد حل لمعالجة هذا الارتفاع".

وأضافوا: "لقد طورنا مؤخراً حشوة داخلية رقيقة، تتم زراعتها داخل العين، سماكتها لا تتجاوز الـ 500 ميكرون. تساعد هذه الحشوة على ضبط حركة السوائل داخل العين، وتقليل ضغطها الداخلي، وبالتالي ستساهم في علاج الزرق. وأهم ما يميزها أن بنيتها المسامية مصنوعة من بوليميرات الكولاجين، التي تجعلها تتحلل بعد 4 أشهر من تركيبها تقريبا، دون أن تترك أي آثار سمية في العين".

ويذكر أن الزرق أو الغلوكوما هو مرض يصيب العين وينجم عن ارتفاع ضغطها الداخلي، الذي يؤدي مع الوقت إلى تلف أنسجة العصب البصري كليا أو جزئيا، وفي حال عدم معالجة تلك المشكلة، تفقد العين قدرتها على الإبصار.

عدد المشـاهدات 2007   تاريخ الإضافـة 17/07/2017 - 11:45   آخـر تحديـث 17/04/2024 - 08:41   رقم المحتـوى 5787
 إقرأ أيضاً