الخميس 18/4/2024  
 ضبط مخطوطة توراة «لا تقدر بثمن»!

ضبط مخطوطة توراة «لا تقدر بثمن»!
أضف تقييـم
أعلنت السلطة القضائية العراقية عن تصديق اعترافات متهمة بحيازة اثار، مؤكدة أن المتهمة أقرت بالحصول على مخطوطة للتوراة لا تقدر بثمن لقاء "طقم أثاث" في عام ۱۹۹۱.
وقالت السلطة القضائية في بيان، إن "محكمة التحقيق المركزية في بغداد صدت اعترافات متهمة بحيازة آثار"، مبينة أن "المتهمة أقرت بأنها حصلت في عام ۱۹۹۱ على مخطوطة للتوراة لا تقدر بثمن لقاء طقم أثاث".
 

وأوردت السلطة القضائية اعترافات المتهمة التي جرى القبض عليها في بغداد الأسبوع الحالين موضحة بالقول "كان لدينا محل انتيكات أديره مع زوجي في شارع السعدون، يحمل اسم (أيام زمان) لكننا أغلقناه بسبب الأوضاع الاقتصادية عام ۱۹۹٤".
 
وتابعت المتهمة، أن "رجلان جاءا الى المتجر عام ۱۹۹۱، ومعهما مخطوطة وادعيا أنهما حصلا عليها من محافظة البصرة وعرضاها للبيع"، مبينة "أننا ابلغنا البائعين بعدم وجود أموال، وعرضنا عليهما استبدالها بأي شيء موجود في المتجر".
 
واوضحت أن "طول المخطوطة يبلغ سبعة أمتار، ومقسمة على ۱۳ جزء، ووقع اختيار البائعين على طقم أثاث مطلي بالفضة كنا قد عرضناه بمبلغ ٦۰۰۰ دولار في حينها لكن لم يشتريه أحد".
 
ولفتت إلى أن "شكوكاً راودتنا طيلة المدة الماضية بأن المخطوطة قديمة، وأردنا مؤخراً معرفة حقيقتها"، مبينة أن "اتصالاً حصل لدي مع إحدى الصديقات التي طلبت منها أن تدلني على شخص يقدر قيمة المخطوطة، وبعد الاتفاق مع احد المقيمين داهمتنا قوة أمنية وجرى القبض علينا".
 
من جانبها، ذكرت مصادر تحقيقية، أن "المؤشرات الأولية تدل على أن المخطوطة المضبوطة بحوزة المتهمة لا تقدر بثمن، وأنها تمثل العهد القديم للتوراة مكتوبة بالخط العبري الأشوري ، وأنها من مقتنيات اليهود المهاجرين من العراق منتصف القرن الماضي".
 
وأضافت أن "المتهمة القي القبض عليها بموجب مذكرة قبض أصدرها القاضي المختص عثرت بحوزتها أيضا مسكوكات قديمة أثرية فضة وبرونز"، مبينة أن "محكمة التحقيق المركزية قامت بتصديق أقوال المتهمة قضائياً عن جريمة حيازة قطع أثرية وعدم تسليمها إلى الدولة".
 
يذكر أن عمليات تهريب الآثار العراقية نشطت بشكل لافت للانتباه بعد نيسان ۲۰۰۳ اثر تعرض العديد من المتاحف العراقية الى عمليات السلب والنهب مع تعرض المواقع الأثرية في عموم البلاد الى عمليات نبش عشوائي وسرقة في ظل غياب الحراسة عليها.

عدد المشـاهدات 2000   تاريخ الإضافـة 06/05/2017 - 10:44   آخـر تحديـث 17/04/2024 - 13:37   رقم المحتـوى 5171
 إقرأ أيضاً