السبت 21/10/2017  
 تعرف على أذكى أربع حيوانات في العالم

تعرف على أذكى أربع حيوانات في العالم
أضف تقييـم
تختلف الكائنات الحية التي تسكن كوكب الأرض في أشكالها وألوانها وأنواعها إلا الغالبية الكبرى من هذه الحيوانات تشترك بإمتلاكها الدماغ.

إلا أن ذكاءها لا يرتقي إلى مستوى الذكاء الذي نمتلكه نحن أي الإنسان، والذي يتمييز بالتعقل والإدراك والفطنة والقدرة على التعلم والتعامل مع المستجدات والمشاكل وحلها، بالإضافة لامتلاكه المشاعر وفنون الخداع والتأقلم، لذا الإنسان أذكى من غيره من أصحاب الأدمغة من المخلوقات الحية فما هي أقرب الحيوانات إلى الإنسان من حيث مستوى الذكاء، فيما يلي لائحة بأذكى الحيونات:

الشمابنزي

يشبه الشمبانزي في جسمه هيكل الانسان وكذلك في ملامحه وأعضاءه، والأمر نفسه من حيث مستوى الذكاء، فالشامبنزي يعتبر أذكى الحيوانات على الاطلاق، والشمبانزي من جنس الـ "genus Pan". وأول استخدام لاسم "الشمبانزي" تم تسجيله في مجلة لندن في عام 1738، وهو يعني الـ "موكمان" في لغة "الأنغوليين" (على ما يبدو في لغة البانتو)، ويعيش في الغابات الاستوائية في كهوف قرب المسطحات المائية، ويُشبه القرود إلى حدٍّ كبير إلّا أنّه أكبر حجماً وأكثر قوّة، حيث إنّ طوله يتراوح بين 130 و 160 سم، ولا يزيد وزنه عن 60 كغم. تتطابق 98% من جينات الشامبنزي مع جينات الإنسان.

يمتلك الشمبانزي نسبة ذكاء عالية جداً وهي تصل في حد كبير في قربها من ذكاء طفل صغير، فهو قادرٌ على التعلم واستعمال الأدواء كما هو قادر على التكيف، كما أنّه يملك الذّاكرة الأفضل والأقوى بين جميع حيوانات العالم، واعتبرها العلماء أفضل من ذاكرة الإنسان في اختبارات الذّاكرة. يستطيع الشمبانزي أن يتكيّف بسهولة في أيّ مكان، وأن يستخدم لغة الجسد في إيصال ما يريد.

كما يملك الشمبانزي قدرة عالية على التقليد وبات مضرب مثل بسبب قدرته هذه، كما يتميز بسرعة الفهم وقوة حاسة البصر عنده، اذ يستطيع رصد طعامه ومدى نضجه من على مسافات بعيدة جداً، كما يمتلك القدرة على التواصل مع الانسان فيتعلق بمقتنيه أو مربيه بشكل كبير يصل لمرحلة يناديه فيها اذ أحس بالخطر أو المرض، ويرفض الطعام او الدواء من غيره، ويملك أصوات متعددة يعتقد العلماء بأنها تشكل لغة خاصة به.

الدولفين

الدّلافين هي حيوانات مائية أليفة تُشبه الحيتان، يتراوح طولها من (1 - 3.5 متر) وتفضّل أن تعيش في المياه الدّافئة في بحار ومحيطات العالم، وتتغذّى على الأسماك والحبّار وتعتبر الدلافين ثاني أذكى حيوان في العالم بسبب قدرتها الهائلة على التعلم بسرعة والتأقلم مع الانسان في ظروف عديدة، ولديها القدرة على تنفيذ الأوامر وهذا ما دفع الانسان على تجنيدها واستعمالها في عمليات عسكرية وأمنية في حروب ومهام عدة، كما يتميز الدولفين بقدرته على أداء بعض الحركات البهلوانية لوحده دون أن يعلمه أحد، كما أنها تتميز بالقدرة على تقليد الأصوات ومنها صوت الانسان والتعلم من أخطائها فلا تقع فيها مرتين.

الفيل

أما ثالث أذكى حيوان فهي الفيلة والتي تتواجد معظمها في الهند وافريقيا، وفرقها عن الشمبانزي هو أنها بمختلف انواعها تتمتع بنسبة عالية من الذكاء، إذ لديها قدرة هائلة في لغة التواصل فيما بينها واظهار العواطف والمشاعر مواساة بعضها البعض والتعرف على نفسها في المرآة، كما تتميز بقوة ذاكرتها اذ يمكنها تذكر مصدر المياه التي تشرب منه بعد ولو بعد عدة سنوات، واستطاع الانسان تدجينها فباتت تستخدم في العروض والسيرك، كما أن الفيلة تلعب مع بعضها بالماء باستخدام خراطيمها طريقة ذكية جداً.

الأخطبوط

الأخطبوط يعتبر أذكى حيوان لا فقاري، وهو رابع أذكى حيوان حيث يُعتبر دماغه وعيناه الأكثر تطوّراً بين اللافقاريّات، ويتميز الأخطبوط بحاسة بصر قوية جداً تمكنه من تركيز بصره بشكل لافت فيتكيف مع النور بشكل سريع ويستخدم هذه الحاسة إلى جانب حاسة اللمس القوية أيضاً ليعالج المواقف ويتعامل معها بشكل صحيح وذكي، وتوافق العلماء على قوة ذكاء هذا الحيوان نتيجة الاختبارات التي أخضعوه لها اذ تمكن مثلاً من فتح مرطبان كان بداخله ليخرج ويحصل على الطعام.

وأخيراً نذكر أن هناك حيوانات عديدة أخرى تتمتع بذكاء حاد ولكن اختلف باقي العلماء على ترتيب باقي الحيوانات من حيث ذكائها. ومن هذه الحيوانات الذكيّة: الغراب، والببغاء الإفريقيّ، وقرود ريسوس، وكلاب بوردر كولي، والقطط، والفئران، والسّناجب، والخنازير، والعنكبوت القافز.
عدد المشـاهدات 158   تاريخ الإضافـة 26/04/2017 - 10:56   آخـر تحديـث 20/10/2017 - 02:26   رقم المحتـوى 5090
 إقرأ أيضاً