الأربعاء 24/4/2024  
 النفط تعلن المباشرة بتكرير 40 ألف برميل يوميا في مصفى CAR

النفط تعلن المباشرة بتكرير 40 ألف برميل يوميا في مصفى CAR
أضف تقييـم
أعلن وزير النفط جبار علي اللعيبي، السبت، المباشرة بمشروع تكرير المشتقات النفطية في مصفى "CAR" بمحافظة أربيل وبطاقة 40 ألف برميل في اليوم لصالح وزارة النفط، مشيراً إلى أن المشروع يأتي لتلبية احتياجات محافظات نينوى وكركوك وديالى ومعالجة أزمة المشتقات النفطية.

وقال اللعيبي "تمت المُباشرة بمشروع تكرير المشتقات النفطية في مصفى (CAR) بمحافظة أربيل وبطاقة 40 ألف برميل في اليوم لصالح وزارة النفط"، مبيناً أن "هذا المشروع يأتي لتلبية احتياجات محافظات نينوى وكركوك وديالى ومعالجة أزمة المشتقات النفطية".

وأضاف، "كما تم تغطية جزء كبير من احتياجات محافظات الإقليم ضمن إلتزامات الحكومة الاتحادية بخدمة المواطنين في هذه المدن بعد توقف مصفى بيجي في محافظة صلاح الدين عن الإنتاج بسبب الأضرار الناجمة عن الحرب على عصابات داعش الإرهابية وما ترتب على ذلك من نقص حاد في المشتقات النفطية".

وتابع وزير النفط، أن "المصفى بدأ بإنتاج 1500م3 من البنزين في اليوم و1100م3 من زيت الغاز (الكَاز) و255م3 من النفط الأبيض (الكيروسين) في اليوم، بالإضافة إلى 4500م3 من النفط الأسود في اليوم بما يغطي احتياجات جميع المشاريع الاستثمارية في محافظة كركوك والإقليم من هذه المادة، فضلاً عن تجهيز محطة كهرباء القيارة بكمية 500م3 من زيت الغاز في اليوم".

وأوضح اللعيبي، أن "وزارة النفط من خلال هذه الخطوة التي أثمرت عن التعاقد مع شركة(CAR) الاستثمارية، وفرت ملايين الدولارات شهرياً كانت تهدر على الاستيراد والنقل وغيرها من النفقات التي تشكل عبئاً إضافياً على الميزانية الاتحادية، فضلاً عن توفير احتياجات هذه المحافظات من المشتقات النفطية والتخفيف من معاناتها في ظل الظروف والتحديات الأمنية والاقتصادية الصعبة التي تواجه المواطنين في المحافظات التي تم تحريرها من دنس العصابات الإرهابية".

وكان اللعيبي أوعز، الجمعة (25 تشرين الثاني 2016)، بتشكيل غرفة عمليات لتلبية احتياجات المناطق المحررة في محافظة نينوى من المشتقات النفطية، مشددا على ضرورة الإسراع بعمليات تأهيل المنشآت المتضررة في المحافظة وإعادتها الى الخدمة.
عدد المشـاهدات 1148   تاريخ الإضافـة 18/02/2017 - 11:39   آخـر تحديـث 21/04/2024 - 17:01   رقم المحتـوى 4389
 إقرأ أيضاً