السبت 27/4/2024  
 مسرحية تختزل الواقع الفلسطيني المرير في 40 دقيقة !

مسرحية تختزل الواقع الفلسطيني المرير في 40 دقيقة !
أضف تقييـم
ما بين زوجة أجنبية تفكر حائرةً بالقائمة الأفضل للتصويت لها بانتخابات منظمة تقام كل أربع سنوات، وما بين امرأة فلسطينية تنتظر من يدفع لها أكثر لتهديه صوتها، بدأت مسرحية "العائلة السعيدة" على مسرح جامعة بيرزيت، الكائنة في محافظة رام الله وسط الضفة المحتلة.

حضورٌ حاشد ملأ المسرح بأصوات ضحك تتعالى، حملت بطياتها دموع الحسرة والألم على واقع فلسطيني مرير، وعلى زوج يمنع ذكرُ اسم زوجته بقوائم انتخابات البلدية، في الوقت الذي ينصح به الأجنبي زوجته بالتقاط بعض الصور الجميلة لاستعمالها بالدعاية الانتخابية.

مفارقات عدة كشفت عنها المسرحية بطريقة كوميدية ساخرة أوضحت الاختلافات الكبيرة بين تفكير الطرفين، وبين البرامج الانتخابية لكل منهما، فمن جهة يسعى الأجنبي للتغيير، ومن جهة أخرى يكرر الفلسطيني برنامجه منذ عشرات السنوات بانتظار تطبيقه على أرض الواقع.

عائلةٌ فلسطينية جديدة دخلت على مسار المسرحية عبّرت بدورها عن العائلات الأكثر محافظة، عن رجل ترك خطيبته لمجرد تفكيرها بالترشح للانتخابات، بينما قاومها والدها بشتى الطرق إلى أن قطع نقاشهم الحاد صوت المذياع بخبر مفاده أن المحكمة العليا قررت تأجيل الانتخابات، لتخسر الفتاة بذلك خطيبها، وأملها بالترشح بنفس الوقت.

تناولت المسرحية بعد ذلك واحدة من أكثر القضايا حساسية والمتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة، وكيف تركهم المجتمع ولم يلتفت لهم أحد إلا عند الحاجة لأصواتهم الانتخابية، وكشفت بشكل ساخر كالعادة عن احتياجاتهم الكثيرة وأهمها حاجتهم لمؤسسات تعليمية خاصة بهم، وحقهم بالترشح للانتخابات بدلًا من الاكتفاء بالمشاركة بها، لينتهي المشهد على وقع رجل أعمى يجر الكرسي المتحرك لامرأة مقعدة، وما هي إلا صورة مصغرة عن الواقع الفلسطيني المؤلم.

وفي مشهدها الأخير تطرقت المسرحية للانقسام الفلسطيني، وكيف أثر سلبًا على سير انتخابات البلديات، بحيث تنقسم العائلة، ويحاول الولد قتل والده لمجرد اختلافهم بالانتماء السياسي.

أربعون دقيقة أو أكثر بقليل اختزلت الواقع الفلسطيني، وانتهت على أنغام أغنية كوميدية لم يكن المقصود منها إسعاد الجمهور بقدر تسليطها الضوء على المرارة والآلام التي تعتصر الأهالي، وضرورة التعاون والتفكير للخروج بأفضل الحلول الممكنة على أمل تغيير الواقع نحو الأفضل.
 
عدد المشـاهدات 1703   تاريخ الإضافـة 23/11/2016 - 11:41   آخـر تحديـث 21/04/2024 - 18:24   رقم المحتـوى 3499
 إقرأ أيضاً