السبت 27/4/2024  
 تكريم تشكيليين عرب بمهرجان فنون عاشوراء الدولي بطهران

تكريم تشكيليين عرب بمهرجان فنون عاشوراء الدولي بطهران
أضف تقييـم
كرّم مركز الفكر والفن الإسلامي الايراني، أساتذة وفنانين رواد في مجال الفنون التشكيلية، وعددا من الفنانين العرب من العراق ولبنان والبحرين، وذلك بالحفل الختامي لمهرجان فنون عاشوراء الدولي العاشر في طهران.

وتحدث في بداية الحفل الختامي مدير قسم الفنون التشكيلية في مركز الفكر والفن الإسلامي، مرتضى كودرزي ديباج، موضحاً بأن مهرجان فنون عاشوراء الدولي يقام منذ عشرة أعوام، وأضاف قائلاً: يشارك في كل سنة نحو 600 فنان في هذا المهرجان، حيث يبعثون أعمالهم الفنية لأمانة المهرجان، وهذه السنة هي السنة الثانية التي يقام فيها هذا المهرجان بشكل دولي.
وأضاف: في الأعوام السابقة بدأنا المهرجان بحقل فني واحد من الفنون التشكيلية، وتقام هذه المسابقة الآن في ثلاثة حقول فنية هي تصميم الملصقات والرايات، الرسم والخط التصويري.


وأكد ديباج على ضرورة تكوين حركة فنية قوية ببنية صحيحة ودقيقة، مردفاً: لو أردنا العمل بطريقة تقليدية لما تحققت عملية إنتاج الأعمال الإبداعية التشكيلية التجديدية في هذا المركز. حيث إن  لهذا المضمون قائد اسمه الإمام الحسين(ع)، والذين انضووا تحت هذه الخيمة لم يأتوا لأسباب زائلة وقتية بل كان هذا توفيقاً و تحفزاً داخلياً دفعهم للمشاركة في هذا المهرجان الخاص بفنون عاشوراء، و ينبغي علينا مشاهدة هذا التوفيق، وما أرجوه هو أن يعمل الأعزاء على مزيد من الدراسة والسعي للوصول إلى أساليب تعبيرية جديدة لواقعة عاشوراء.
وتم تسجيل ١١٠٩ أعمال فنية لـ ٥٤١ فناناً  في القسم الوطني وفي القسم الدولي من المهرجان استلام ٨٤ عملاً فنياً من ١٠ دول هي العراق، ومنطقة كردستان العراق، ولبنان، والبحرين، والإمارات، ومصر، والأردن، وتونس، والهند، وباكستان في في الفئات الفنية الثلاث.
وجرى في مراسم الحفل الختامي للمهرجان تكريم فنانين شاركوا في القسم الدولي من المهرجان هم حسين يونس وحسن عبيد ومحمد عياش من لبنان، وعلي الفردان من البحرين، وجلال الياسري وعدنان القزاز من العراق، وأهديت لهم شهادات تذكارية، كما جرى تكريم و تقدير المركز الثقافي للخط العربي والزخرفة في العراق لتعاونه الكبير ومشاركة فنانيه في المهرجان.
وافتتح القائمون على المهرجان معرضا تشكيليا عربيا - ايرانيا في احد قاعات مركز الفكر والفن الاسلامي يجمع الاعمال التشكيلية المتميزة العربية و الايرانية التي امتازت على غيرها في المهرجان  وسيستمر المعرض حتى الاربعين حسيني.
جدير بالذكر أن الفنانين التشكيليين أبدعوا على هامش الحفل الختامي أعمالاً فنية بموضوع عاشوراء والإمام الحسين (ع)، و كان من سمات هذه المراسم قيام الفنانين اللبنانيين والعراقيين المشاركين في المهرجان بأداء فن الخط أمام الحضور.
كما قدم الفنانون الإيرانيون الخطاط محمد سعيد نقاشيان و الرسامة التشكيلية منصورة عاليخاني و الرسام أمير شاهرخي والرسام الحاج عبد الله حاج سيد حسن أعمالهم و فنونهم التشكيلية بحضور الجمهور المشارك في صالة الحفل.
جدير بالذكر ان هذا المهرجان التشكيلي يقام سنويا برعاية مركز الفكر والفن الاسلامي في شهري محرم الحرام وصفر المظفر، و تتوالى اقامة معارضه خارج ايران حتى الاربعين الحسيني.
عدد المشـاهدات 1752   تاريخ الإضافـة 03/11/2016 - 08:41   آخـر تحديـث 27/04/2024 - 13:22   رقم المحتـوى 3332
 إقرأ أيضاً