السبت 20/4/2024  
 كاتب بريطاني: المنامة تنفذ أوامر السعودية بقمع الإحتجاجات

كاتب بريطاني: المنامة تنفذ أوامر السعودية بقمع الإحتجاجات
أضف تقييـم
يرى الكاتب والناشط الجامعي البريطاني " كريسو ديفيدسون" أن السلطات البحرينية ومن خلال قمعها الوحشي للإحتجاجات السلمية التي تشكلها أطياف المعارضة في البحرين تتبع أوامر النظام السعودي وما يصدره من تعليمات وفرامين.

وصرح " كريسو ديفيدسون": أن الوضع الإنساني في البحرين آخذ نحو التدهور والتراجع، حيث أصبح الوضع الانساني حاليا أسوأ مما كان عليه قبل 2011 لاسيما منذ عام 2015 وحتى الآن.

وأضاف ديفيدسون الخبير السياسي والمتخصص في سياسات الدول الملكية في والدراسات الاسلامية في المنطقة والشرق الأوسط بشكل عام أن القمع الذي تمارسه البحرين بحق المعارضة السلمية شمل اعتقالات زعماء وقادة الحراك البحريني وقمع جميع مظاهر الاحتجاجات السلمية التي تنظمها اطياف المعارضة هناك.

وربط الناشط السياسي هذا التطاول والتجرؤ في التعامل الحكومي البحريني مع المعارضة بالممارسات التي ينتهجها النظام السعودي بحق معارضيه والتي توجت أخيرا باعدام المعارض السعودي الداعية " نمر النمر" كما ان النظام السعودي اليوم قد زج بمئات المعارضين السياسيين في سجونه وزنزانته.

وتابع بالقول أن عدم وجود بديل لتواجد واستقرار الأسطول البحري الأمريكي ساهم في تنامي جرأة النظام البحريني في التعامل مع اشكال المعارضة البحرينية، مشيرا الى تصريح أحد رجالات الإدارة الأمريكية والتي قال فيها أنه لا يوجد أي بديل لإستقرار وتشكيل القاعدة البحرية الامريكية في المنطقة.

وحول الممارسات القمعية التي قامت بها السلطات البحرينية بحق عالم الدين البحريني آية الله عيسى قاسم وكيل تهم له كجمع أموال ومساعدات بالطرق غير القانونية وغسيل الأموال ودعم ومساعدة الارهاب وما شابه، قال الكاتب البريطاني انه يستبعد أن تنتهج هذه السلطات مسارات أكثر ليونة وسلمية في التعامل مع قادة المعارضة البحرينية بل انه يرى ان النظام البحريني سوف يصر على مواقفه الصارمة بحق المعارضين حتى يؤكد ثبات موقفه تجاه الشيعة هناك هذا بالاضافة الى انه بهذا يسعى الى منع أي اعتراضات واحتجاجات تحدث في الشارع البحريني مستقبلا.

وفي ما يخص الغاية والهدف التي سلكتها السعودية من خلال ادخال قوات عسكرية لدعم النظام البحريني عام 2011 قال الكاتب والناشط الجامعي البريطاني " كريسو ديفيدسون" أن النظام السعودي أراد بذلك ان يرسخ قضية هامة مفادها أنه لا يمكن اسقاط أي حكم ملكي في الدول العربية من خلال تحركات ينظمه الشارع والجماهير الشعبية وهذا يشبه الدعم المالي والاقتصادي التي قدمته السعودية لكل من مملكتي الاردن والمغرب.
عدد المشـاهدات 1060   تاريخ الإضافـة 19/10/2016 - 08:41   آخـر تحديـث 10/04/2024 - 16:16   رقم المحتـوى 3146
 إقرأ أيضاً