الأربعاء 8/5/2024  
 حضور عراقي ملفت بمهرجان افلام المقاومة بطهران

حضور عراقي ملفت بمهرجان افلام المقاومة بطهران
أضف تقييـم
أعلنت ادارة العلاقات العامة في المهرجان الدولي لأفلام المقاومة الايراني إن 7 افلام عراقية تتوزع ما بين "السينمائية" و"القصيرة والانيميشن" و"الوثائقية" تشارك بمهرجان افلام المقاومة الذي يقام سبتمبر/ايلول المقبل.

في فئة الافلام السينمائية الطويلة تم ترشيح فيلم "تحت رمال بابل" للمخرج محمد جبارة الدراجي وفيلم "الشهيد" للمخرج عبدالعليم طاهر وسوف تنافس 9 افلام أخرى من المغرب واندونيسيا وبيرو ولبنان فلسطين وبوليفيا وسوريا. 

وفي فئة الافلام القصيرة والانيميشن تم ترشيح افلام "ابناء الحرب" و "طعم الحياة" للمخرج مدو علي، "جاري الاتصال" للمخرج بهاء الكاظمي، و"سوبرمان العراق" للمخرج عباس سجاد و ستنافس 19 فيلما من الولايات المتحدة وسويسرا والمانيا والبرتغال وافغانستان وايطاليا وفرنسا وكندا والاردن وتركيا ومصر ورومانيا وبريطانيا وبولونيا واليمن.

وأما في فئة الافلام الوثائقية فقد تم ترشيح "ذياب" للمخرج مازن شربياني وسينافس 26 فيلما وثائقيا من فلسطين وكندا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وفرنسا وأيرلندا وبريطانيا وإيطاليا وأستراليا والدنمارك ولبنان وكنيا وفنزويلا.

والافلام العراقية المرشحة للجائزة في الفئات الدولية الثلاث في مهرجان افلام المقاومة بدورته الرابعة عشرة هي 7 افلام من مجموع 61 فيلما مرشحا وسوف تنافس على 9 جوائز اي 3 جوائز في كل فئة من الفئات الثلاث..

جميع الأفلام التي تم ترشيحها في المهرجان أي 61 فيلما ستعرض في القاعات المخصصة للمهرجان من 23  حتى 30 سبتمبر/ايلول القادم وسيعلن جدول العرض لاحقا على موقع المهرجان الرسمي ويتم الاعلان عن الاسماء الفائزة في الحفل الختامي للمهرجان بدورته الحالية.

ويشارك اكثر من 1700 فيلم من 104 بلدان في هذه الدورة من المهرجان، الذي يقام بدورته الرابعة عشرة يقام على صعيدين هما "الوطني والدولي".

يذكر أن المنافسات الوطنية للسينما الإيرانية في هذا لمهرجان، تتمثل بفئات مثل الأفلام السينمائية، أفلام الفيديو، الأفلام القصيرة، الأعمال الوثائقية، الرسوم المتحركة "الأنيميشن"، المسلسلات التلفزيونية، كتابةالسيناريو، وفئات وتصنيفات أخرى.

وأما في القطاع الدولي ستكون المنافسات في ثلاث فئات هي: فئة الافلام السينمائية الروائية الطويلة، فئة الافلام الوثائقية، فئة الافلام القصيرة والأنيميشن.
عدد المشـاهدات 728   تاريخ الإضافـة 27/08/2016 - 11:31   آخـر تحديـث 07/05/2024 - 06:51   رقم المحتـوى 2604
 إقرأ أيضاً