الإثنين 25/6/2018  
 الصين تنشر لأول مرة صورا لمسبار فضائى تعتزم ارساله للمريخ

الصين تنشر لأول مرة صورا لمسبار فضائى تعتزم ارساله للمريخ
أضف تقييـم
 نشرت الصين ولأول مرة مجموعة من الصور للمسبار الفضائى الذى تعتزم ارساله إلى المريخ بحلول عام 2020.

وقال كبير المهندسين المسئول عن المهمة تشانغ رونغ تشياو- في مؤتمر صحفى اليوم - إن المخطط هو ارسال مركبة فضائية إلى المريخ تقوم بعملية الهبوط وإنزال مركبة استكشاف متجولة على سطحه في شهر يوليو أو أغسطس من عام 2020، مشيرا إلى أن التحديات التي تواجه القيام بتلك العملية تعد غير مسبوقة.

من جهته، قال يي بيي جيان أحد أبرز الخبراء الصينيين المتخصصين في مجال الطيران والفضاء، والذي يعمل مستشارا للبرنامج الخاص بالمريخ، إنه سيتم إطلاق المسبار على متن الصاروخ الحامل لونج مارش-5 وذلك من مركز الإطلاق الفضائي ونتشانغ في مقاطعة هاينان بجنوب الصين.

وأضاف أن مركبة الهبوط ستقوم بالانفصال عن المركبة المدارية في نهاية الرحلة التي ستستغرق نحو سبعة أشهر، حيث ستهبط في منطقة خطوط العرض المنخفضة في نصف الكرة الشمالي من المريخ لتقوم المركبة الجوالة بعد هذا بمهمتها في استكشاف سطح الكوكب الأحمر.

وأشار إلى أن الصور التي تم عرضها أمس بالمؤتمر أظهرت جهازا به 6عجلات ومزود ب 4 ألواح للطاقة الشمسية، ووفقا لكبير المصممين للمسبار، سون زى تشو، فالجهاز يزن حوالي 200 كجم، وهو مصمم للعمل لمدة ثلاثة أشهر مريخية.

وأوضح أن المسبار سيحمل 13 حمولة بما في ذلك كاميرا للاستشعار عن بعد ورادار للاختراق الأرضي الذي يمكن استخدامه لدراسة التربة والبيئة والغلاف الجوي لكوكب المريخ وكذلك المجالات الفيزيائية للكوكب وتوزيع المياه والجليد به وهيكله الداخلى.

ولفت إلى أن المسبار سيصل إلى المريخ بحلول عام 2021 بعد رحلة تستغرق من سبعة إلى عشرة أشهر، موضحا أن الخطة الخاصة بتلك المهمة حصلت على موافقة السياسيين والعلماء البارزين.

 
عدد المشـاهدات 380   تاريخ الإضافـة 24/08/2016 - 12:05   آخـر تحديـث 24/06/2018 - 05:16   رقم المحتـوى 2576
 إقرأ أيضاً