الجمعة 26/4/2024  
 كوريا الجنوبية تسيطر على التايكوندو رغم المنافسين الجدد

كوريا الجنوبية تسيطر على التايكوندو رغم المنافسين الجدد
أضف تقييـم
سيطرت كوريا الجنوبية من جديد على منافسات التايكوندو في اولمبياد ريو دي جانيرو حيث فازت بميداليتين ذهبيتين وثلاث برونزيات وهو ما منح الدولة الآسيوية رقما قياسيا من عدد الميداليات بلغ 19 منذ بداية إدراج تلك الرياضة ضمن البرنامج الاولمبي في دورة سيدني 2000.

إلا ان لاعبين من افريقيا وبريطانيا وأذربيجان اظهروا مدى انتشار الرياضة خارج حدود الأراضي الكورية مما أدى لظهور أبطال في مناطق أخرى من العالم.

وقالت الأمريكية جاكي جالواي الفائزة ببرونزية وزن أكثر من 67 كيلوجراما للسيدات "رياضتنا كانت خاضعة لسيطرة الفريق الكوري إلا أنها باتت الآن رياضة مختلفة يمكن لأي لاعب فيها نيل الفرصة."

وأضافت جالواي متحدثة عن النمو السريع لرياضة التايكوندو حول العالم "المزيد من الأشخاص على مستوى العالم يمارسونها."

وأثارت مباراة جرت يوم الجمعة الماضي حماس المشاهدين لمسابقة التايكوندو في ريو.
 فقد نال شيخ صلاح سيسي من ساحل العاج الميدالية الذهبية في وزن اقل من 80 كيلوجراما بعد فوزه على البريطاني لوتالو محمد - صاحب البرونزية قبل أربع سنوات في لندن - بنتيجة 8-6 بفضل ضربة ناجحة في الثانية الأخيرة.

وهذا الانتصار - الذي منح ساحل العاج أول ذهبية أولمبية لها على الإطلاق - يمثل الميدالية الثانية لهذا البلد الافريقي في تلك المسابقة بعد حصول روث جباجبي على برونزية وزن أقل من 67 كيلوجراما للسيدات قبلها.

كما شكل هذا جزءا من عروض قوية لرياضيين آخرين من افريقيا. فقد منح ايسوفو الفاجا عبد الرزاق بلاده النيجر ثاني ميدالية اولمبية بحصوله على فضية وزن أكثر من 80 كيلوجراما ليكمل حصيلة تشمل خمس ميداليات للاعبين من القارة بما في ذلك برونزية لمصر ومثلها لتونس.

وفي غضون ذلك حققت أذربيجان وبريطانيا الكثير في منافسات التايكوندو في ريو بحصد كل منهما لثلاث ميداليات.

وفاز الفريق البريطاني - الذي نال في الدورات الاولمبية السابقة ثلاث ميداليات اجمالا في تلك الرياضة - بذهبية وفضية وبرونزية بينما صعدت المتسابقة جيد جونز من ويلز لقمة منصة التتويج في وزن أقل من 57 كيلوجراما للسيدات للدورة الاولمبية الثانية على التوالي.

وحصد رياضيون من أذربيجان - التي لم تضمن من قبل ميدالية في التايكوندو على الرغم من سجلها القوي في الرياضات القتالية في الاولمبياد - ميداليتين برونزيتين إضافة لذهبية فاز بها راديك ايساييف بتغلبه على عبد الرزاق لاعب النيجر يوم السبت في اخر نزال ضمن منافسات تلك الرياضة في ريو.

عدد المشـاهدات 345   تاريخ الإضافـة 22/08/2016 - 10:53   آخـر تحديـث 13/04/2024 - 11:26   رقم المحتـوى 2546
 إقرأ أيضاً