السبت 27/4/2024  
 معاناة غزة… 3 آلاف قنبلة على الأقل من أصل 45 ألفا أطلقتها إسرائيل على القطاع منذ بداية الحرب لم تنفجر

معاناة غزة… 3 آلاف قنبلة على الأقل من أصل 45 ألفا أطلقتها إسرائيل على القطاع منذ بداية الحرب لم تنفجر
أضف تقييـم
قال نائب مدير العمليات الدولية في المنظمة، جان بيار ديلومييه لإذاعة فرنسا الدولية “ثمة 3 آلاف قنبلة من بين هذه القنابل الـ45 ألفاً، لم تنفجر، وستشكل تلك، في الواقع، خطراً إضافياً ولاسيما بالنسبة للمدنيين عند العودة في الوقت الذي يتعين فيه نشر المساعدات الإنسانية”.
وهذا العدد الذي قدرته “ماين اكشن”، وهي مجموعة عمل مكونة من منظمات غير حكومية تنشط في الموقع من بينها “هانديكاب إنترناشيونال”، يغطي الفترة الممتدة بين 7 تشرين الأولأكتوبر ومنتصف كانون الثاني/يناير، بينما يستمر القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.
أمضى ديلومييه عدة أيام في رفح على الحدود المصرية، حيث يقيم حوالى 1,5 مليون فلسطيني، معظمهم من النازحين.
واعتبر بشكل خاص أن وحده وقف إطلاق النار كفيل بمنح المزيد من “الرؤية” لمنظمة “هانديكاب إنترناشونال” كي “تبدأ بالطبع أعمال إزالة الألغام وتلوث مخلفات الحرب من المتفجرات”.
سيحاول مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مرة أخرى الاثنين تبني نص يطالب “بوقف فوري لإطلاق النار” في غزة بعد أن عارضته الولايات المتحدة عدة مرات وإن أظهرت في الآونة الأخيرة اشارات تدل على تغير في اللهجة التي تتبعها مع حليفتها إسرائيل.
اندلعت الحرب إثر هجوم غير مسبوق نفذته حركة حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر وأوقع 1160 قتيلًا معظمهم مدنيون، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى الأرقام الإسرائيلية.
ومنذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس، قُتل 32333 شخصاً في قطاع غزة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة التابعة للحركة الإثنين.
في بداية شهر آذار/مارس، أرسلت هذه المنظمة المدافعة عن الأشخاص المصابين بإعاقات ناجمة عن النزاعات والتي تتخذ من فرنسا مقرا لها، خبيرين لمدة 15 يوماً للشروع في تقييم احتياجات إزالة الألغام في قطاع غزة.
وفضلاً عن وصول السكان المدنيين، يتعين على التقييم المتعلق بإزالة الألغام أيضاً أن “يمكّن الجهات الفاعلة الإنسانية الأخرى من الانتشار في مناطق الشمال (…) المعزولة الآن عن هذه المساعدات الإنسانية وعن العاملين في المجال الإنساني”، بحسب ديلومييه.
عدد المشـاهدات 52   تاريخ الإضافـة 26/03/2024 - 11:13   آخـر تحديـث 27/04/2024 - 11:50   رقم المحتـوى 24753
 إقرأ أيضاً