الثلاثاء 16/4/2024  
 قدرة الإنسان على التكيف مع تغير المناخ!

قدرة الإنسان على التكيف مع تغير المناخ!
أضف تقييـم

قد يكون البشر عرضة لتأثيرات التغير البيئي مثل الحيوانات الأخرى، وفقا لبحث جديد يحلل البيانات الجينية لأكثر من ألف شخص عاشوا في جميع أنحاء أوروبا وآسيا على مدى الـ45000 عام الماضية.

ووجد ياسين سويلمي، قائد المجموعة، عالم الجينوم والمعلوماتية الحيوية في المركز الأسترالي للحمض النووي القديم، جامعة أديلايد؛ وكريستيان هوبر، أستاذ مساعد في علم الأحياء، ولاية بنسلفانيا، وراي توبلر، زميل ما بعد الدكتوراه، الجامعة الوطنية الأسترالية، آثارا لأكثر من 50 “مسحا صعبا” حيث اجتاح متغير جيني نادر بسرعة السكان – على الأرجح بعد تغير في الظروف التي مات فيها أولئك الذين يفتقرون إلى المتغير. وحدث الاكتساح الأكثر لفتا للانتباه بين المزارعين الأوائل في الأناضول، في منطقة وراثية مرتبطة بجهاز المناعة تسمى MHC-III.

وغالبا ما شوهدت عمليات المسح الصعبة في الأنواع الأخرى، ولكن حتى الآن لم يكن هناك سوى القليل من العلامات عليها في البشر. وتم إخفاء آثار المداهمات الصعبة من خلال الاختلاط المتكرر بين السكان على مدار الثمانية آلاف عام الماضية.

وتظهر النتائج أن قدرتنا الشهيرة نحن البشر على تكييف سلوكنا وتطوير أدوات وتقنيات جديدة لم تكن دائما كافية للبقاء على قيد الحياة عندما أصبحت الأوقات صعبة.

كيف يعمل الانتقاء الطبيعي

يعيش البشر المعاصرون في مجموعات كبيرة ومتنوعة من البيئات الطبيعية، من القطب المتجمد الشمالي إلى الغابات الاستوائية الشديدة المطر.

وعلى عكس معظم الحيوانات، يمكن للبشر الاعتماد على الابتكارات الثقافية – مثل النار والملابس – للتغلب على التحديات التي تواجهها هذه البيئات.

ومع ذلك، قد لا تكون هذه الابتكارات دائما كافية للتعامل مع الظروف البيئية الجديدة. وهذا عندما يلعب دوره التباين الجيني في ما بين الأفراد.

وهي تجعل الأفراد الذين لديهم اختلافات جينية أكثر استعدادا للتعامل مع الظروف الجديدة، ويميلون إلى ترك المزيد من النسل. ونتيجة لذلك، تصبح هذه المتغيرات المفيدة أكثر شيوعا في الأجيال القادمة.

وقد أطلق تشارلز داروين على عملية التكيف الجيني مصطلح “الانتقاء الطبيعي” منذ ما يقرب من 200 عام.

كيف يتكيف البشر

باستخدام الأدوات الإحصائية للبحث عن أدلة على عمليات المسح الصعبة، وجد الباحثون أدلة وافرة على الأحداث التكيفية الماضية في العديد من الحيوانات والنباتات، ولكن القليل في الجينوم البشري. وبشكل أكثر تحديدا، فإن عمليات المسح الصعبة نادرة بشكل واضح في البشر.

ونتيجة لذلك، تكهن البعض بأن التكيف الجيني عند البشر نادر، ربما لأن الابتكارات الثقافية جعلت ذلك غير ضروري إلى حد كبير. واقترح آخرون أن الانتقاء حدث عبر العديد من المتغيرات الجينية المفيدة إلى حد ما، ما أدى إلى إشارات خفية يصعب اكتشافها.

عدد المشـاهدات 557   تاريخ الإضافـة 06/11/2022 - 12:56   آخـر تحديـث 08/04/2024 - 15:30   رقم المحتـوى 21890
 إقرأ أيضاً