الجمعة 29/3/2024  
 ممنوع العبث مع النفط الروسي…الصين تهدد واشنطن

ممنوع العبث مع النفط الروسي…الصين تهدد واشنطن
أضف تقييـم

في الوقت الذي تشتعل خلاله حرب الغاز بين أوروبا وروسيا، بعدما خفضت جازبروم صادات الغاز إلى القارة العجوز لترد أوروبا بخفض واردات الغاز بواقع 15% خلال 8 أشهر.

يبدو أن واشنطن تسعى لدعم أوروبا عبر تقويض مكاسب روسيا من النفط، الذي باتت روسيا تبيعه بخصومات كبيرة للعديد من الدول وعلى رأسها الصين والهند.

وتسعى واشنطن إلى فرض عقوبات ثانوية على مشتري النفط الروسي مثل الهند والصين لتكبيد موسكو مزيدًا من الخسائر وحرمانها من وأحد أهم مواردها النقدية، يأتي ذلك بالتزامن مع تأزم الموقف بين واشنطن وبكين بسبب زيارة نانسي بيلوسي المرتقبة إلى تايوان.

قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم، عن معارضتها الشديدة للمحاولات الأمريكية لفرض عقوبات على إمدادات النفط الروسية للصين.

وهددت السلطات الصينية علنا باتخاذ إجراءات صارمة في حال زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

ووفقًا لتقارير أمريكية أشارت إلى أن الصين أعلنت بالفعل عن استعدادها للرد بعمل عسكري، في حال قيام بيلوسي، رغم تحذيرات بكين، بالزيارة المخطط لها في أغسطس.

وتقدم ثلاثة أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي باقتراح بفرض عقوبات على مبيعات النفط الروسية للصين، معتبرين أن شراء بكين النفط من موسكو يعني دعم روسيا في عمليتها العسكرية بأوكرانيا.

وقدم الجمهوريون ماركو روبيو، وريك سكوت، وكيفن كرامر، مشروع قانون يهدف لفرض عقوبات على أي كيان يؤمن أو يسجل الناقلات التي تحمل النفط أو الغاز الطبيعي المسال إلى الصين من روسيا.

وقال الجمهوري ماركو روبيو إن شراء بكين موارد الطاقة الروسية يعني أن الصين تدعم تصرفات روسيا في أوكرانيا وتعزز من الإيرادات النفطية الروسية.

عدد المشـاهدات 482   تاريخ الإضافـة 28/07/2022 - 13:18   آخـر تحديـث 28/03/2024 - 18:17   رقم المحتـوى 21164
 إقرأ أيضاً