السبت 20/4/2024  
 ما مدى القلق الذي يجب أن تشعر به بشأن متحوّر “كوفيد” BA.5؟!

ما مدى القلق الذي يجب أن تشعر به بشأن متحوّر “كوفيد” BA.5؟!
أضف تقييـم

هناك نوع جديد من فيروس كورونا، يسمى BA.5، يسبب ضجة إلى حد كبير لأنه تطور بعيدا أكثر من متحورات أوميكرون الأخرى.

وفي السابق، كانت الإصابة بأوميكرون تعني أنك ربما تتمتع ببعض الحماية ضد الإصابة مرة أخرى لبضعة أشهر.

لكن BA.5 يتهرب بشكل استراتيجي من دفاعاتنا المتراكمة ضد الإصدارات السابقة من الفيروس. وكل هذا يعني أن حالات إعادة العدوى – حتى في الأشخاص الذين تم تطعيمهم والمصابين حديثا – آخذة في الارتفاع.

لذا، نعم، يعتبر BA.5 أسهل في العدوى مقارنة بالمتحورات الأخرى، وقد يبدو أنه يتربص في كل مكان الآن، ويصيب أي شخص، سواء كان لديك بالفعل لقاح، أو حقنة معززة، و/أو النوبة الأخيرة من “كوفيد-19”.

وقال أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء: “إذا كنت مصابا بـ BA.1، فأنت حقا لا تتمتع بقدر كبير من الحماية الجيدة ضد BA.4/5”.

وطلب من أربعة من كبار خبراء الصحة العامة المساعدة في معرفة مدى القلق الذي يجب أن نشعر به بشأن هذا المتحور الجديد من أوميكرون.

وقالت الدكتورة سيلين غوندر، خبيرة الأمراض المعدية والمحرر العام للصحة العامة في Kaiser Health News: “لا يمكنني الإجابة عن ذلك. لأن ذلك يعتمد على حالة التطعيم الخاصة بك، وعمرك وصحتك ومهنتك ووضعك المعيشي وما إلى ذلك”.

وقدم آخرون أرقاما ثابتة، ولكن كان هناك تباين في إجاباتهم بناء على المكان الذي قد تعيش فيه أو من أنت.

وإذا كنت مطلعا على اللقاحات، يقول أحد الخبراء إن مقياس القلق الخاص بك يجب أن يسجل عند “3 من 10”

وكانت الدكتورة بريتي مالاني، طبيبة الأمراض المعدية في جامعة ميشيغان، على استعداد لإعطاء رقم ثابت وسريع. وقالت: “أود أن أقول 3 من أصل 10″، معربة عن قلقها المعتدل بشأن المتحور الجديد.

عدد المشـاهدات 720   تاريخ الإضافـة 18/07/2022 - 13:04   آخـر تحديـث 19/04/2024 - 02:25   رقم المحتـوى 21058
 إقرأ أيضاً