الخميس 28/3/2024  
 الجمهورية الاسلامية تجري تغييرات بأجهزة الطرد المركزي وانجازات نووية اخرى

الجمهورية الاسلامية تجري تغييرات بأجهزة الطرد المركزي وانجازات نووية اخرى
أضف تقييـم

اليوم الوطني للتقنية النووية في إيران شكل مناسبة لإزاحة الستار عن المزيد من الإنجازات في هذا المجال حيث بدأت ايران ضخ الغاز في سلسلة من اجهزة الطرد المركزي المتطورة من جيل “آي آر” ستة و “آي آر” خمسة و “آي آر” ستة إس، في منشأة نطنز النووية في وسط البلاد.

إيران دشنت بهذه المناسبة أيضاً مصنعٍ لانتاجِ اجهزة طردٍ مركزي حديثة في محافظة اصفهان الى جانبِ افتتاحِ المرحلة الثانية لوَحَداتِ انتاج الماء الثقيل في منشأةِ اراك وسطَ البلاد وأزاحت الستارَ عن 133 انجازاً فى مختلفِ المجالات النووية.

رئيس منظمة الطاقة الذرية الايراني علي اكبر صالحي شدد على أن إيران حافظت على البنى التحتية للصناعات النووية باهتمام كبير، مضيفا ان مسؤولي الصناعة النووية اذا تلقوا تفويضا من اصحاب القرار في البلاد فأن هذه الصناعة ستشهد فترة مميزة في زمن قصير.

برغم القيود والضغوط الناتجة من الحظر الظالم وغير القانوني الذي فرضه اعداء ايران فقد انجزنا بقوة واصرار، مشاريع متنوعة في مجال العلوم النووية وفي اطار السياسة الحكيمة لإيران في التعامل البناء مع العالم.

الرئيسُ الايراني حسن روحاني جدد تأكيد بلادِه بأن جميع نشاطات ايران النووية سلمية وأنها لا تسعى وراءَ الحصول على قنبلة نووية كما فعلَ الاميركيون ذلك واستخدموها في حربهم مع اليابان.

روحاني أشار إلى أن ايران تحاور العالم لكي يكُف الأميركيون عن خطواتِهم غير المشروعة ضدَها مشدداً على أن ايران ستبقى ملتزمة بمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية.

ولفت روحاني الى ازاحة الستار عن الانجازات النووية الجديد، مشيراً إلى أن اجهزة الطرد المركزي “آي أر” تسعة التي بدأ انتاجها اليوم تفوق قدرتها على التخصيب نحوَ ستين ضعفاً مقارنة باجهزة الطرد القديمة.

عدد المشـاهدات 1072   تاريخ الإضافـة 12/04/2021 - 11:47   آخـر تحديـث 27/03/2024 - 19:54   رقم المحتـوى 17622
 إقرأ أيضاً