السبت 27/4/2024  
 طهران ترد على تجميد اموالها في سيؤول بالتعاون في مجال تطوير الصواريخ الباليستية مع بيونغ يانغ

طهران ترد على تجميد اموالها في سيؤول بالتعاون في مجال تطوير الصواريخ الباليستية مع بيونغ يانغ
أضف تقييـم

في خطوة استفزازية من ايران نتيجة تجميد اموالها في كوريا الجنوبية، اعلنت تقارير عن تعاون صاروخي مع غريمتها كوريا الشمالية استدعى انعقاد جلسة سرية لمجلس الامن الدولي .

 

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، جلسة مغلقة يناقش خلالها تقريرا خاصا بالعقوبات على كوريا الشمالية، تقول شبكة “فوكس نيوز” الأميركية إنه يتضمن معلومات بشأن تعاون بيونغ يانغ مع طهران في مجال تطوير الصواريخ الباليستية.

وتقول “فوكس نيوز” إلى أن كوريا الشمالية وإيران تعملان معا من جديد على تطوير صواريخ باليستية طويلة المدى، يقول بعض الخبراء إنها يمكن أن تضرب البر الرئيسي الأميركي، من دون أن يوضح التقرير مزيدا من التفاصيل حول هذه النقطة.

 

وكانت وكالة “بلومبرغ” أول من سربت معلومات عن التقرير قبل نحو أسبوعين، وقالت في حينه، إن علماء من كوريا الشمالية عملوا في مقر برنامج الفضاء الإيراني.

وأشارت “فوكس نيوز” إلى أنه من المعروف منذ فترة طويلة أن العلماء الإيرانيين تواجدوا خلال تجارب نووية لكوريا الشمالية، مضيفة أن الدولتين تتشاركان معلومات تتعلق بتكنولوجيا تطوير صواريخ يمكن أن تحمل رؤوسا حربية نووية وفق ما نقل عنها موقع قناة الحرة الاميركي
وتقول الشبكة الأميركية إن التقرير تحدث عن أن إيران نفت المعلومات المتعلقة باستئنافها للتعاون الصاروخي مع بيونغ يانغ.

وجاء في التقرير أنه “وفقا لإحدى الدول الأعضاء، فقد استأنفت كوريا الشمالية وإيران تعاونهما في مشاريع تطوير صواريخ بعيدة المدى استئناف هذا التعاون شمل على ما يبدو نقل أجزاء مهمة، وآخر شحنة مرتبطة بهذه العلاقة جرت في 2020”.

 

وترددت من قبل تقارير غير مؤكدة عن تعاون بين الدولتين في مجال الصواريخ الباليستية دون معلومات محددة عن المجال النووي.

صفعة ايرانية لكوريا الجنوبية

هذا التعاون كشف عنه فيما وجه وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، امس الأربعاء 24 فبراير/شباط، رسالة قوية إلى كوريا الجنوبية بشأن الأموال المجمدة.

أكد وزير الخارجية الإيراني، في رسالته إلى نظيره الكوري الجنوبي، غونغ أوي-يونغ، أن العلاقات بين البلدين تأثرت سلبا، بعد قرار سيئول تجميد الأصول الإيرانية، معربا عن أمل بلاده في أن تتمكن من الوصول لتلك الأموال.

وقال ظريف، حسبما نقلت عنه وزارة الخارجية الإيرانية في بيان، امس الأربعاء، إن “العلاقات بين إيران وكوريا الجنوبية تأثرت بشكل كبير بالإجراءات غير القانونية التي اتبعتها البنوك الكورية خلال العامين ونصف العام الماضي”، معربا “أمله في أن توفر سيئول وصول طهران إلى مواردها المالية المجمدة في كوريا في أسرع وقت ممكن”.

عدد المشـاهدات 738   تاريخ الإضافـة 25/02/2021 - 12:20   آخـر تحديـث 24/04/2024 - 01:17   رقم المحتـوى 17100
 إقرأ أيضاً