الجمعة 26/4/2024  
 زهرة قاتلة بحالة ممتازة منذ 30 مليون سنة

زهرة قاتلة بحالة ممتازة منذ 30 مليون سنة
أضف تقييـم
أعلن علماء نم الولايات المتحدة الاثنين، اكتشاف زهرة محفوظة بحالة ممتازة وسط عصارة شجرية متحجرة من الكهرمان "العنبر" لكنها شديدة السمية، عاشت منذ نحو 20 إلى 30 مليون سنة.
اسم الزهرة العلمي "ستريكنوس إيليكتري" ووجدت مطمورة وسط العنبر عند سفح جبل في جمهورية الدومينيكان.

يقول الباحثون إنها كانت ضمن طائفة من الزهور التي تحتوي على مركبات شديدة السمية والتي يشتق من أشباهها حاليا مواد سامة مثل الأستريكنين القاتل والكورار وهو من أشباه القلويات السامة.

وعثر العلماء على نموذجين من هذه الزهرة الأنبوبية الشكل طول الواحدة نحو عشرة ملليمترات مدفونة وسط العنبر، فيما أصيب هؤلاء العلماء بدهشة بالغة لحالة الحفظ الممتازة التي وجدت عليها، إذ تعتبر واحدة من أفضل حفريات الزهور على الإطلاق.

قالت عالمة النبات بجامعة روتجيرس لينا شتروفي "هذا الغلاف الكهرماني يشبه آلة الزمن فهي نموذج متجمد من الحياة ويمكننا أن نعيدها إلى الحياة ونخضعها للدراسة. وهي في حالة لا يتخيلها المرء من حسن الحفظ لم يمسسها أحد وظلت في حالتها الأصلية بلا تشوهات أو إصابات وتبدو كما لو كانت قد سقطت لتوها من غصنها وسط مادة راتنجية لزجة".

وقال جورج بوينار عالم الحشرات وخبير العنبر بجامعة ولاية أوريغون إن هذه الزهور كانت تعيش في غابات مدارية رطبة وسط أنواع مختلفة من الشجيرات والحشائش والكروم المتسلقة.

وأضاف "حفريات الزهور نادرة تحت أي ظروف وتلك المحفوظة وسط العنبر تطرح الدليل الوحيد على الزهور العتيقة بالمناطق الحارة نظرا لأن سرعة تحلل هذه النباتات الرقيقة وسط درجات الحرارة اللافحة والرطوبة العالية تحول دون حفظها بين الصخور الرسوبية" وهو نوع الصخور الوحيد الذي توجد به الحفريات.

يمثل العنبر مصدرا خصبا لطمر الحفريات التي يرجع عهدها إلى 130 مليون سنة ومنها البعوض وذبابة الرمال والعناكب وذوات الألف رجل والقراد والضفادع والسحالي والسلمندر.

وزهرة "ستريكنوس إيليكتري" المكتشفة حديثا إحدى ثلاثة أسلاف ضخمة نشأت عنها النباتات الزهرية منها ما يعرف باسم عائلة النجميات التي تضم أيضا دوار الشمس "عباد الشمس" والبطاطا والبن والنعناع.
عدد المشـاهدات 2413   تاريخ الإضافـة 17/02/2016 - 11:35   آخـر تحديـث 23/04/2024 - 11:58   رقم المحتـوى 162
 إقرأ أيضاً