29523.jpg - 800*1200 - 81 KB
مصوران عراقيان يحصدان جائزة عالمية
أضيف بواسـطة
حصد المصور العراقي أحمد لازم جائزة المركز الأول في المسابقة {صور من المنزل}، التي ينظمها المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر»، في أسبوعها الثالث، عن لقطته التي حملت عنوان «عصفوري»، فيما ذهب المركز الثاني للعراقي المصور سعد الحمادي عن صورته «فانوس رمضان».

أبدع أحمد لازم الذي حظي بجائزة قيمتها ألف دولار في التقاطه للصورة، إذ استطاع أن يوظّف الإضاءة وعمق المجال المرئي لأن يكوناً عنصراً فاعلاً في الصورة يجذب أنظار المشاهدين لمشاعر الطّفل وانفعالاته، كما برع في جعل العصفور لاعباً أساسياً في التكوين، ونجح في إظهار العلاقة الودّية التي تجمعهما من خلال توثيق نظراتهما التي سارت بنفس الاتجاه.
وبيّنت الصورة الثانية التي فاز صاحبها بجائزة قيمتها 750 دولاراً، مكانة الشهر الكريم وحضوره الاستثنائي في هذه الظروف، إذ استطاع المصوّر أن يُبرز من خلال لقطته مشاعر الوحدة والعزلة التي يبديها الطفل ممسكاً فانوسه في إشارة إلى قدوم شهر رمضان ليضيء العزلة، ويعزّز الأمل والطمأنينة لدى العائلات الصغيرة التي حالت الظروف الاحترازية دون الالتقاء مع الأقرباء والأسر الأخرى.
وكانت لجنة التحكيم قدّ أثنت على موهبة المصورين، وقدرتهم على توليف المساحة لصالح العناصر المرئية والاستفادة المثلى من معدلات الضوء وتوظيف لغة الجسد في شرح مضامين الصور وغايتها، كما أشادت بالأفكار التي حملتها اللقطات ومدى عمقها وانسجامها مع الواقع الذي تعيشه جميع الأسر في ظلّ ظروف الحجر الصّحي وحلول شهر رمضان المبارك.
ولا يشترط للراغبين في المشاركة استخدام نوعية محددة من الكاميرات، إذ تتيح لهم المسابقة استخدام المتوفر لديهم منها، مع ضرورة أن كون الصور المشاركة قد التقطت أثناء فترة الحجر المنزلي، ويمكن تحميل الصور تكون بصيغة (JPG) على الموقع الإلكتروني https:--stayhome.xposure.ae-.
وتفتح المسابقة المجال أمام المشاركين للتقدّم بأكثر من صورة واحدة، شريطة أن تُقدّم الصورة بفارق 24 ساعة عن آخر صورة شارك بها، من ثمّ تفرز اللجنة المتخصّصة وتُقيّم الصور، وفق معايير تعتمد مناهج محترفة في فضاء التصوير.
وخصصت المسابقة عدداً من الجوائز المالية للفائزين بالمركزين الأول والثاني، بواقع ألف دولار أميركي لصاحب المركز الأول، و750 دولاراً لصاحب المركز الثاني، حيث تم التواصل مع الفائزين عبر البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى أنّ اللجنة المنظمة تنشر الصور الفائزة على صفحة StayHome على الموقع الإلكتروني لـ«إكسبوجر»، والحساب الخاص لـ«إكسبوجر» على مواقع التواصل الاجتماعي.
عدد المشـاهدات 1655   تاريخ الإضافـة 07/05/2020 - 13:33   آخـر تحديـث 29/03/2024 - 13:11   رقم المحتـوى 14885
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.AlKawtharFM.com 2015