الجمعة 29/3/2024  
 ووتش مان.. بشرى لمرضى الرجفان الأذيني

ووتش مان.. بشرى لمرضى الرجفان الأذيني
أضف تقييـم
ابتكر علماء جهازا جديدا بإمكانه تقليل مخاطر السكتة الدماغية لدى المصابين الرجفان الأذيني، وهو حالة مرضية تؤدي إلى عشوائية في حركات الأذينين واضطرابات في النبض.
والرجفان الأذيني أحد الأمراض التي تزيد فرص حدوث السكتة الدماغية لا سيما لدى كبار السن، إلى جانب أمراض أخرى مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.
وتظهر مشكلة الرجفان الأذيني عند التقدم في العمر، وتؤدي للسكتة الدماغية بسبب عدم سير الدم بشكل صحيح في الأوعية الدموية، وتشكل الخثرات التي تعيق تقدمه.
لكن التطور الطبي حمل الكثير من النجاحات في هذا الصدد، فهذا الجهاز الصغير الذي يزرع في القلب، ربما يمثل الخط الأول لتفادي السكتات الدماغية المفاجئة.

الجهاز المسمى "ووتش مان" يأتي على شكل مظلة صغيرة يتم زرعها في الأذين الأيسر في منطقة مخفية من أنسجة القلب، حيث تتشكل الخثرات الدموية، ويرصد الجهاز هذه الخثرات ويمنع وصولها إلى مسار الدم أو إعاقتها له.

ويقول الدكتور أسامة وزني المتخصص في أمراض القلب، إن نسبة نجاح الجهاز تصل إلى 90 بالمئة.

ويتابع في إشارة إلى أحد المرضى: "عانى هذا المريض من عدم انتظام ضربات القلب لكنه اليوم وبعمر الخامسة والثمانين يشعر بالرضا لأنه لن يقلق بشأن تعرضه لسكتات دماغية مستقبلا".

ويؤكد المريض ما قاله المختص، إذ قال إنه "يشعر بتحسن كبير الآن لأن مع الجهاز. هذا هو نوع من الحفاظ على الحياة لآخر لحظة".
وبحسب الأطباء فإن جهاز "ووتش مان" يعتبر بديلا فعالا للأدوية التي تمنع الجلطات التي يتم تناولها مدى الحياة، كما أنه يقلل نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية لدى الأشخاص الأكثر عرضة لها بنحو 32 بالمئة، وهي نسبة يقول عنها الأطباء إنها جيدة جدا مقارنة مع العلاجات الأخرى المستخدمة لمنع السكتات الدماغية.

عدد المشـاهدات 1852   تاريخ الإضافـة 04/05/2016 - 11:42   آخـر تحديـث 08/03/2024 - 03:38   رقم المحتـوى 1175
 إقرأ أيضاً